أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

العراق.. إطلاق سراح 2626 متظاهراً والرئيس العراقي يطالب بحماية المتظاهرين السلميين

by Athr Press B

أكد مجلس القضاء الأعلى العراقي، اليوم الأحد، إطلاق سراح 2626 من المتظاهرين السلميين، الذين اعتقلوا خلال الأيام الماضية.

ووفقاً لبيان صادر عن المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى، فإن “الهيئات الحقيقية المكلفة بنظر قضايا التظاهـرات أعلنت عن إطلاق سراح 2626 موقوفاً من المتظاهرين السلميين لغاية يوم 8/12/2019، أي اليوم”.

وتابع البيان المذكور: “ما يزال (181) موقوفاً جاري التحقيق معهم عن الجرائم المنسوبة إليهم وفق القانون”.

في سياق آخر، شهدت مدارس شرق العاصمة العراقية بغداد، اليوم إضراباً عن الدوام الرسمي من الطلاب، فيما تجمع المئات من طلبة الإعداديات في محافظة النجف، في ساحة ثورة العشرين وسط المحافظة، مؤكدين إضرابهم عن الدوام الرسمي، حسب ما ذكره موقع “السومرية نيوز”.

من جانبه، الرئيس العراقي برهم صالح دعا الجميع إلى احترام الطابع السلمي للتظاهرات المطالبة بالإصلاح والتعاون بين المواطنين والأجهزة الأمنية للحفاظ على الأمن العام ومواجهة الخارجين عن القانون.

وندد صالح بالأحداث التي وقعت يوم الجمعة، إذ أقدمت جماعات مسلحة على الاعتداء على المتظاهرين بإطلاق النار عليهم ما أدى إلى سقوط ضحايا في صفوف المحتجين.

يذكر أن العراق يشهد للشهر الثالث على التوالي احتجاجات كبرى، للمطالبة بحل البرلمان، ومحاكمة المتورطين بقتل المتظاهرين، وإجراء انتخابات مبكرة.

وكانت المفوضية العليا لحقوق الإنسان العراقية، أفادت مطلع شهر كانون الأول الجاري بأن حصيلة ضحايا الاحتجاجات في العراق ارتفعت إلى أكثر من 400 فضلاً عن وجود 19 ألف جريح.

أثر برس

اقرأ أيضاً