أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

العام الجديد على موعد مع القمر الدموي العملاق وخسوف كلي للقمر

by Athr Press B

تشهد السماء حدثاً نادراً وذلك مطلع عام 2019 المقبل، حيث سيقترن ظهور ما يعرف بالقمر الدموي العملاق مع خسوف كلي للقمر، في ظاهرة يمكن رؤيتها من أمريكا الشمالية، وبعض الدول الأوروبية.

ووفقاً لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن القمر الدموي العملاق، وهو أول بدر في 2019، يتداخل مع الخسوف عندما تقع الأرض مباشرة بين الشمس والقمر، ويعني هذا أن القمر سيكون في ظل الأرض.

أما القمر الدموي العملاق فهو ليس نادراً جداً، ويطلق عليه هذا الوصف لأن نور الشمس يخترق الغلاف الجوي للأرض في طريقه إلى القمر، والغلاف الجوي للأرض يحوله إلى اللون الأحمر بالشكل ذاته الذي يصطبغ فيه قرص الشمس باللون الأحمر عند الغروب.

وأضافت الصحيفة، أنه عندما يتحرك القمر إلى الظل المخروطي الشكل للأرض فإنه يتحول من الإضاءة بنور الشمس إلى كونه مظلماً، لكن بعض الضوء سيصل إلى القمر لأنه ينكسر بفعل الغلاف الجوي للأرض.

ولفتت الصحيفة البريطانية إلى أنه من الممكن مشاهدة الظاهرة المذكورة، من أمريكا الشمالية وبعض دول أوروبا في ليلة 20 – 21 كانون الثاني.

وفي المقابل، ستكون دول الشرق الأوسط وبقية أفريقيا قادرة على التقاط لمحة من الخسوف الجزئي للقمر، الذي سيستمر لمدة 62 دقيقة.

يشار إلى أن آخر خسوف كلي حصل في 27 تموز الماضي، ومن المقرر أن يكون الخسوف القمري التالي في عام 2021.

اقرأ أيضاً