أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

مصادر جامعية: قرار بتحويل الطلاب المستنفدين إلى الجامعات الخاصة بدل الموازي

by Athr Press H

أعلنت مصادر جامعية عن إصدار قرار من مجلس التعليم العالي، يقضي بالسماح للجامعات الخاصة بقبول الطلاب المستنفدين في الجامعات الحكومية، ولكن ضمن شروط.

وصرّحت المصادر لصحيفة “الوطن” السورية، بأن القرار يختلف عن دراسة أعلن عنها مؤخراً تتضمن تحويل الطالب المستنفد أو الذي قد يستنفد بنهاية العام الدراسي إلى التعليم الموازي في الجامعات الحكومية، موضحةً أن هذا القرار يأتي بهدف إتاحة الفرصة للمستنفد في الجامعات الحكومية لمتابعة دراسته في “الخاصة”.

وفيما يتعلق بشروط قبول الطلاب المستنفدين، نوّهت المصادر إلى أنه ينبغي ألا يقل معدل الطالب في الشهادة الثانوية عن المعدل المطلوب للاختصاص المراد التسجيل فيه في الجامعة الخاصة في عام التسجيل، وألا يكون مفصول لأسباب تأديبية، كما يجب تقديم ملف حياة جامعية للتأكد من عدم وجود عقوبات بحق الطالب إضافة إلى مصدقة تخريج لطلاب المعاهد وصورة عن الهوية الشخصية مع رسم طلب التعادل بمقدار 10 آلاف ليرة سورية.

وبموجب القرار لا يقبل طلب التعادل إذا لم تتوافر جميع الوثائق المطلوبة وأن يكون الطالب مستوفياً لجميع شروط النقل ويتحمل موظف القبول مسؤولية أي خطأ في قبول الطلب.

وفي نهاية شهر نيسان الفائت، أكد وزير التعليم العالي بسام إبراهيم وجود دراسة جدية لإصدار قرار يعطي الخيار للطالب المستنفد، في حال عدم صدور مرسوم، بأن ينتقل إلى التعليم الموازي ويعطى مدة زمنية إضافية، مبيّناً أن ذلك يتطلب تعديل بالقوانين والأنظمة الجامعية.

اقرأ أيضاً