أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

الطفرة الحالية هي الأسوأ.. د.العوا يتحدث عن مستجدات الفيروس وتأثيرات اللقاحات الموجودة في سوريا

by Athr Press H

تحدث عضو الفريق الاستشاري لمواجهة جائحة كورونا الدكتور نبوغ العوا عن تأثير وأنواع اللقاحات المتواجدة في سوريا، وذلك مع استمرار وصول دفعات منها إلى البلاد.

وأفاد د.العوا بأنه وصلت إلى البلاد دفعات من اللقاح الروسي والصيني إضافةً إلى أسترازينيكا، موضحاً أن الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح في البلاد منذ فترة لم يصابوا بآثار جانبية مخيفة، وإنما حصل معهم ارتفاع حرارة وإجهاد عضلي وبعد يومين أو ثلاثة ذهبت الأعراض، وفق للقاء له مع إذاعة “شام” المحلية.

وبيّن أنه بحسب منظمة الصحة العالمية فإن لقاح أسترازينيكا يجب ألا يعطي تحت عمر الـ 50 عاماً كونه يسبب أحياناً بعض التخثرات الدموية التي تهدد الحياة، لافتاً إلى أن وزارة الصحة السورية بدورها قررت إعطاء اللقاح الروسي والصيني إلى الأطباء والأشخاص تحت الـ 50 عاماً، أما أسترازينيكا للأشخاص فوق الخمسين وخاصة المصابين بأمراض مزمنة لتجنب حصول أي مفاجآت.

ونوه عضو الفريق الاستشاري لمواجهة جائحة كورونا بأن لقاح أسترازينيكا لم يسبب أي مشاكل للأشخاص فوق عمر الخمسين.

كما أكد د.العوا أن اللقاح مختلف عن المناعة، ومن يمتلكون مناعة قوية عددهم محدود والأفضل أن يحصل الجميع على اللقاح.

أما فيما يخص الطفرة الحالية لفيروس كورونا، أكد د.العوا أنها أسوأ طفرة وعدد الإصابات والوفيات مرتفع أكثر من الطفرة الأولى، متابعاً “منحى الإصابات حالياً ليس مسطحاً بل هناك ارتفاع وإصابات كثيرة بسبب الإهمال من قبل الناس وأكثر الإصابات في دمشق وريفها”.

وأعلنت وزارة الصحة عن إطلاق منصة إلكترونية لإتاحة الفرصة للراغبين بتلقي اللقاح للتسجيل فيها ليصار إلى تكوين قاعدة بيانات متكاملة تسهم في تسهيل عملية إعطاء اللقاح.

أثر برس 

اقرأ أيضاً