أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

الطبخة منها لعائلة تتجاوز الـ 130 ألف ل.س.. حماية المستهلك لـ “أثر”: موجة الحر والتصدير رفعا سعر الفاصولياء في الأسواق

by Athr Press B

خاص|| أثر ارتفعت أسعار الفاصولياء (الحَب العريضة) بشكل لافت في الأسواق السورية، لتصبح هي الأخرى بعيدة عن موائد الطعام، إذ وصل سعر الكيلو منها إلى 45 ألف ل.س.

وأوضح أمين سر جمعية حماية المستهلك والخبير الاقتصادي عبد الرزاق حبزة في حديث لـ”أثر” أن موضوع الفاصولياء حالياً هو حديث الناس ومن المفروض أن يكون سعرها أرخص من ذلك، مضيفاً: “فقد وصل سعرها إلى 45 ألفاً للكيلو الواحد وبعض المحال تبيعها بـ 50 ألفاً”.

وعن سبب ارتفاع أسعارها، قال حبزة لـ”أثر”: “موجة الحر التي شهدناها مؤخراً سبب من الأسباب؛ إذ كانت الفاصولياء بموسم الإزهار وإعطاء الثمار، والحرارة كانت مرتفعة الأمر الذي أثر في موضوع الأسعار، إضافة إلى ارتفاع أسعار حوامل الطاقة فهي تحتاج إلى سقاية؛ لأنها من النباتات المروية، وسعر المازوت ارتفع وكذلك أجور النقل”.

أما السبب الأهم بحسب حبزة هو تصديرها إلى الدول المجاورة وانخفاض القوة الشرائية وارتفاع سعر الصرف، متابعاً لـ “أثر”: “لكن يبقى ارتفاع سعرها غير منطقي وغير مبرر فهناك مساحات كبيرة مزروعة؛ لكن للأسف كلفتها مرتفعة”.

إذاً، وبحسبة صغيرة، فإن تكلفة “طبخة الفاصولياء” حالياً لعائلة مكونة من 5 أشخاص، باتت تكلف ما يقارب 130 ألف ل.س، فهي تحتاج إلى كيلو فاصوليا بـ 45 ألفاً وأوقيتين لحمة هبرة غنم بنحو 55 ألفاً، ونصف كيلو رز بـ 15 ألفاً، بالإضافة إلى رب البندورة والسمنة والشعيرة.

دينا عبد

اقرأ أيضاً