أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

الصين: موقفنا من أوكرانيا ثابت ولا يتغير وتايوان لطالما كانت أرضاً صينية!

by Athr Press B

 شددت وزارة الخارجية الصينية على أن تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية وأن السلام فيها له شروط.

وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ، عبر حسابها في موقع “تويتر”، أن استغلال ما يحدث في أوكرانيا من قبل تايوان ليس من الحكمة، على حد تعبيرها.

وقالت: “ليس من الحكمة أن تحاول سلطات تايوان استغلال قضية أوكرانيا لصالحها”، وعللت ذلك بقولها: “تايوان ليست أوكرانيا، إنها جزء لا يتجزأ من أراضي الصين، وهذه حقيقة تاريخية وقانونية لا جدال فيها”.

وحول سبل إحلال السلام في تايوان، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية أن الأمر له اشتراطات تتعلق بالتطور السلمي في المضيق، مضيفة: “يتوقف السلام في منطقة تايوان على التطور السلمي للعلاقات عبر المضيق، وليس على شراء أسلحة من قوى خارجية أو السعي للحصول على دعم عسكري أجنبي”.

وشددت على أن الصين تعارض أي عقوبات أحادية الجانب، مؤكدة أن موقف بكين من القضية الأوكرانية ثابت ولا يتغير، وأن المقارنات بين القضيتين الأوكرانية والتايوانية غير مناسبة.

وكانت الصين، التي تقول إن تايوان أرض لها، قد كثفت نشاطها العسكري بالقرب من الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي على مدار العامين الماضيين، بحسب وكالة “رويترز”.

بدوره، رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أشار في 19 من شباط الحالي، خلال مؤتمر “ميونيخ للأمن”، إلى الخطر على تايوان من العواقب الوخيمة على مستوى العالم، إذا فشلت الدول الغربية في الوفاء بوعودها لدعم استقلال أوكرانيا.

وحذر جونسون من “توصل الناس إلى نتيجة مفادها أن العدوان يؤتي ثماره، وقد يكون ذلك صائباً”، بحسب تعبيره.

أثر برس

اقرأ أيضاً