أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

دراسة: الصوت الذي تستيقظ عليه يؤثر على نشاطك خلال اليوم

by Athr Press H

يعتقد البعض بأن الصوت المزعج يمكن أن يجعلك تستيقظ أسرع، بينما هو في الحقيقة يزيد من الشعور بالعصبية والتوتر ويرفع مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم، لذلك كشفت دراسة أن عليك اختيار موسيقى هادئة ترتفع تدريجياً لها تأثير أكبر على أدائك خلال اليوم.

ونشرت مجلة “بلوس وان” الطبية أن جامعة “ملبورن” الأسترالية أجرت دراسة، أظهرت نتائجها أن الصوت اللحني وليس صوت الجرس هو ما يوقظ خلايا الدماغ جيداً ويؤثر على أدائها على مدار اليوم.

وأجرى فريق البحث تجربة شارك فيها 50 شخصاً، وتم قياس تأثير صوت المنبه على أدائهم وتركيزهم، وكشفت الدراسة أن الأشخاص الذين يستيقظون على صوت إنذار حاد، مثل الصفير المتقطع، يكونوا أقل يقظة وانتباهاً خلال النهار.

كما لاحظ الباحثون أنه عندما يكون صوت التنبيه مثل الزمارة القاسية يؤدي إلى تعطيل النشاط العقلي وإرباكه عند الاستيقاظ، في حين يساعد صوت لحن أغنية على الانتقال السلس من حالة النوم إلى اليقظة، ما يجعل وظائف الدماغ أكثر نشاطاً.

وتنصح الدراسة باستبدال صوت الجرس بنغمة موسيقية أو لحن أغنية للاستيقاظ بنشاط، وذلك لتحسنين مزاجك وهي طريقة لطيفة لبدء يومك.

يعتبر الاستيقاظ في وقت مبكر من أحد العادات الصحية التي تتميز بعدة فوائد على الصحة والسعادة وتحكم المرء في حياته بشكل أفضل، ووجدت عدة أبحاث أن الأشخاص الذين يخلدون للنوم باكراً ويستيقظون عند الساعة 6 صباحاً أو قبل يقل لديهم خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 25%.

أثر برس

اقرأ أيضاً