أثر برس

الأربعاء - 1 مايو - 2024

الصراع على أشده بين حكمين لنيل الشارة الدولية.. ما معايير الانتقاء؟

by Athr Press M

لم تحسم لجنة الحكام الرئيسة قرارها فيما يتعلق باختيار الحكم الرئيس (حكم الساحة) الذي سينال الشارة الدولية ليكون أحد الحكام الدوليين السوريين في العام القادم.

وانحصر الصراع أو المنافسة بنسبة كبيرة بين الحكمين الشابين عمار بدور من محافظة طرطوس وعمار أبو علو من محافظة حماة والحكمان هما من حكام الأكاديمية الآسيوية ووضعت لجنة الحكام الرئيسة معايير لانتقاء الحكام أحدها تقارير المقيمين الذين يراقبون الحكم ويضعون لهم علامات قياساً للمستوى الذي يقدمونه في المباريات، وكانت مصادر في لجنة الحكام قد أكدت لموقعنا أنه لن يحمل الشارة الدولية إلا من يكون الأفضل وينال العلامات الأعلى.

ولكن لنعترف أن تقارير المقيمين وعلاماتهم تخضع للعلاقات الشخصية وتتأثر بالعاطفة ولذلك يجب عدم الأخذ بها لأنها ليست دقيقة دائماً.

إذاً ما الحل ليصل الأفضل بعيداً عن المحسوبيات والعاطفة والواسطة..؟

الحل هو بتقييمات الاتحاد الآسيوي للحكمين كونهما من حكام الأكاديمية الآسيوية وهناك اختبارات وعلامات وتقييمات توضع للحكام الذين يتم اختبارهم في ماليزيا في مباريات يقودونها وامتحانات شفهية وعملية وعلمية يخضعون لها والاتحاد الآسيوي لا تربطه أي مصلحة بأي حكم والأفضل هو من ينال ثقته.

لذلك على لجنة الحكام الرئيسة وحتى تبعد نفسها عن الضغوط والشكوك والمجاملات أن تطلب من الاتحاد الآسيوي كشف بعلامات وتقييمات الحكمين ومن تكون درجاته أعلى يكون من حقه نيل الشارة الدولية.

يذكر أن عدد الحكام الدوليين للساحة في سوريا يبلغ خمسة بعد اعتزال الحكم مسعود طفيلية وهم فراس الطويل وحنا حطاب ووسام ربيع وشادي الشحف ومحمد قناة وثمانية حكام مساعدين هم (مازن زيزفون وعلي أحمد وأمجد خليل ومحمد قزاز وعقبة حويج ومحمد السيد علي ورامي طعان وفادي محمود) وحكم واحد للصالات (علاء قناة) وحكم للكرة الشاطئية (سامر قرام) وحكمين للسيدات (إليسار بدور حكم ساحة وربى زرقا حكم مساعد).

محسن عمران || أثر سبورت

اقرأ أيضاً