أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

وزير الصحة: يجري العمل لرفع عدد تحاليل الكشف عن فيروس كورونا إلى 200-300 تحليل يومياً

by Athr Press H

أكد وزير الصحة نزار يازجي أنه تم التوسع بالمخابر التي تُجري تحاليل للمسحات الأنفية والبلعومية المأخوذة من أشخاص مشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا، حيث تم وضع مخبر في كل من حمص وحلب واللاذقية، إضافةً إلى مخبر الصحة المرجعي في مدينة دمشق.

ونشرت وزارة الصحة تصريح للوزير يازجي، أوضح فيه أنه يتم حالياً إجراء 100 تحليل لفيروس كورونا يومياً، ويجري العمل لرفع العدد إلى 200 – 300 تحليل يومياً، مبيّناً أن نتائج التحاليل تظهر في اليوم نفسه وهي مجانية.

وفي وقت سابق، أكد وزير الصحة أنه جرى مؤخراً استجرار جهاز PCR إلى سورية، (والخاص بكشف نوع الفيروسات منها كورونا)، موضحاً أن كيتات تحليل فيروس كورونا مكلفة جداً، حيث يكلّف كل كيت 300 ألف ليرة سورية.

والكيتات هي وسائط يجري خلالها أخذ مسحة من المريض عن طريق أنفه أو بلعومه، وحفظها ريثما يتم نقلها للمخبر، ثم توضع العينة في المادة الخاصة بتحليل كورونا، ثم في جهاز PCR، حتى يتم التعرف على طبيعة الفيروس ومدى تطابقه مع كورونا.

كما أكد وزير الصحة أنه لا يمكن إعطاء تطمينات لمجرد أن عدد الإصابات المسجلة في سورية بالفيروس حتى اليوم قليل نظراً لوجود أشخاص دخلوا إلى البلاد عبر معابر غير شرعية وقد يكونون مصابين أو مخالطين لمرضى وتتم متابعة هؤلاء الأشخاص عبر فرق الترصد.

ودعت الوزارة المواطنين للاستعداد والحذر فيما يتعلق بفيروس كورونا وعدم التستر عن أي حالة مشتبه بإصابتها، مطالبةً أي شخص تظهر عليه العلامات التالية: (ارتفاع الحرارة، السعال الجاف، ضيق التنفس) بالتوجه فوراً إلى أقرب مشفى أو مركز صحي.

أثر برس 

اقرأ أيضاً