أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

الصحة العالمية تدعو أوروبا لتحرك عاجل للحد من تفشي جدري القردة!

by Athr Press B

دعت منظمة الصحة العالمية أوروبا إلى تحرك عاجل للحد من تفشي جدري القردة في دولها مع ازدياد عدد المصابين ثلاثة أضعاف منذ أسبوعين في القارة العجوز.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن المدير الإقليمي للمنظمة هانس كلوغه دعوته الدول الأوروبية إلى تكثيف جهودها في الأسابيع والأشهر المقبلة لتجنب توطن جدري القردة في منطقة جغرافية أكبر.

وقال مدير منظمة الصحة في أوروبا في بيان له: “من الواجب القيام بتحرك عاجل ومنسق إذا أردنا إحداث تغيير في السباق ضد تفشي المرض”.

وأفادت معطيات منظمة الصحة بأن أوروبا سجلت أكثر من 4500 إصابة مؤكدة أي أكثر بثلاثة أضعاف مما سجل في منتصف حزيران.

ويشكل هذا العدد 90 بالمئة من الإصابات التي أحصيت في العالم منذ منتصف أيار حين بدأ هذا المرض الذي كان محصوراً بعشر دول إفريقية يتفشى في أوروبا.

وباتت أوروبا بؤرة لانتشار جدري القردة وتضم 31 بلداً أو منطقة سجلت فيها حالات بهذا المرض.

يذكر أن جدري القرود، هو مرض فيروسي حيواني المنشأ، ظهر لأول مرة عام 1970 في أفريقيا، ولا يوجد أيّ علاج أو لقاح متاح لمكافحة المرض، بحسب موقع منظمة الصحة العالمية.

وينتقل نتيجة مخالطة مباشرة لدماء الحيوانات المصابة بعدواه أو لسوائل أجسامها أو آفاتها الجلدية، كما ينتقل من إنسان إلى آخر عن طريق الجهاز التنفسي أو المخالطة الحميمة، وتتراوح فترة حضانته بين 6 أيام و19 يوماً، وممكن أن تتراوح بين 5 إلى 21 يوماً، وفقاً للصحة العالمية.

وتشمل أعراضه: “حمّى وصداع، تضخّم العقد اللمفاوية، والشعور بآلام في الظهر وفي العضلات ووهن شديد، طفح جلدي”.

أثر برس

اقرأ أيضاً