أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

الصحة العالمية تحذر: فايروس كورونا قد يؤثر على أكثر من نصف سكان اليمن

by Athr Press B

حذرت منظمة الصحة العالمية اليوم الأحد، من احتمالية تأثير فايروس كورونا المستجد أو المعروف بـ “كوفيد 19″، على أكثر من نصف السكان في اليمن.

ووفقاً لوكالة “فارس” الإيرانية، فإن المنظمة أصدرت بياناً “طرحت فيه العديد من السيناريوهات المسندة بالبيانات على السلطات المحلية، منذ الإعلان عن الجائحة، وذلك لكي تتضح لها الصورة الكاملة عن احتمالية تأثير هذا الفايروس على 16 مليون رجل وامرأة وطفل، أي ما يزيد عن 50% من السكان”.

وذكرت المنظمة في بيانها، أن جائحة كورونا تسببت في إرهاق بعض أكثر النظم الصحية تقدماً وتطوراً في العالم.

وأضاف البيان: “بعد 5 سنوات من الحرب، لا يزال النظام الصحي في اليمن يعاني من الهشاشة والضعف ونقص حاد في عدد العاملين، كما أن الإمدادات اللازمة لمكافحة مرض كوفيد 19 غير كافية بشكل كبير”.

وأوضحت الصحة العالمية أن كورونا سيظل يشكل تهديداً كبيراً للشعب اليمني والنظام الصحي المتعثر، إذا لم يتم تحديد حالات الإصابة وعلاجها وعزلها وتتبع مخالطيها على النحو السليم، حتى وإن كانت حالة واحدة.

وكانت اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا في اليمن قد أعلنت مساء أمس السبت أنه تم تسجيل حالتي إصابة، ليرتفع عدد الإصابات في اليمن إلى 10 حالات 7 منها في عدن و2 في تعز وحالة متعافية في حضرموت، ووفاة حالتين.

يذكر أن هناك منظمات إغاثية كانت قد حذرت من أن تفشي الوباء في اليمن بالتحديد سيكون له تبعات كارثية، بسبب ضعف القطاع الصحي بفعل خمس سنوات من الحرب الدائرة هناك.

ويعاني اليمن إثر الحرب التي تشنها السعودية عليه منذ سنوات، من أزمة إنسانية ومجاعة، ويعتمد الملايين من سكانه على المساعدات الغذائية، فضلاً عن أنه يعاني من انتشار أمراض مزمنة مثل الكوليرا وحمى الضنك والملاريا.

أثر برس

اقرأ أيضاً