أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

الصحة العالمية تحذر: خطورة متحور أوميكرون لا تزال عالية جداً!

by Athr Press B

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن الخطورة التي يمثلها متحور أوميكرون سريع الانتشار لا تزال عالية جداً وذلك بعد أن قفزت أعداد الإصابات بكورونا بنسبة 11% عالمياً الأسبوع الماضي.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن المنظمة قولها: إن “أوميكرون وراء ارتفاع الإصابات في العديد من البلدان بما في ذلك تلك التي تجاوزت متحور دلتا المهيمن سابقاً، مضيفة: “الخطورة المتعلقة بمتحور أوميكرون الجديد والمثير للقلق تبقى بشكل عام عالية جداً”.

وتابعت: إن “الدلائل المتوافقة تظهر أن لأوميكرون ميزة النمو بوقت مضاعف من يومين إلى ثلاثة مقارنة بدلتا حيث شهدت العديد من البلدان زيادة سريعة في انتشار الإصابات ومن بينها بريطانيا والولايات المتحدة”، مشيرة إلى أن “سرعة معدل نمو متحور أوميكرون من المرجح أن تكون مزيجاً من القدرة على تفادي الجهاز المناعي وقابلية الانتقال المتزايدة ذاتياً”.

ولفتت المنظمة إلى انخفاض الإصابات بنسبة 29% في جنوب إفريقيا الدولة الأولى التي أبلغت عن المتحور في الـ 24 من تشرين الثاني الماضي، وقالت: إن “البيانات المبكرة من بريطانيا وجنوب إفريقيا والدنمارك التي تملك حالياً أعلى معدلات الإصابات تشير إلى انخفاض حالات الاستشفاء لدى المصابين بأوميكرون مقارنة بدلتا”.

وكشفت المنظمة أنه في الأسبوع الماضي وعقب زيادة تدريجية منذ تشرين الأول ارتفع معدل الإصابات الجديدة بفيروس كورونا عالمياً بنسبة 11% مقارنة بالأسبوع السابق في حين انخفضت الوفيات الجديدة بنسبة 4% و”هذا يوازي أقل بقليل من خمسة ملايين إصابة جديدة وأكثر من 44 ألف حالة وفاة” موضحة أنه تم الإبلاغ عن أكبر عدد من الإصابات الجديدة في الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا.

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهنوم غيبريسوس أكد في وقت سابق، أن إنهاء جائحة فيروس كورونا “يتطلب تطعيم 70% من سكان العالم” مجدداً الدعوة لوضع حد لقومية اللقاحات.

أثر برس

اقرأ أيضاً