أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

الصحة العالمية: أكثر من 8 ملايين شخص يتوفون سنوياً بسبب التدخين

by Athr Press B

أوضحت منظمة الصحة العالمية أن الأمراض المرتبطة بتدخين السجائر تتسبب في وفاة أكثر من 8 ملايين شخص حول العالم سنوياً، بينما يموت نصف مدمني مختلف أنواع التبغ جراء عادة التدخين.

ووفقاً لوكالة “الأناضول” التركية، فإن المنظمة أفادت بأن جمهورية كيريباتي تتصدر دول العالم في نسبة الإدمان على تدخين السجائر بين مواطنيها.

حيث تبلغ نسبة المدخنين في هذه الجمهورية، البالغ عدد سكانها 116 ألف، 52.4 بالمئة، وتؤدي الأمراض المرتبطة بتدخين السجائر فيها إلى وفاة 200 شخص يومياً.

ولفتت إلى أن جمهورية ناؤُورُو تأتي ثانياً، بنسبة 47.50 بالمئة، تليها صربيا بـ 41.65 بالمئة، وروسيا بـ40.90 بالمئة، والأردن بـ40.45 بالمئة، وإندونيسيا بـ39.90 بالمئة، بينما تحتل تركيا المركز الـ 40 عالمياً بـ 25.95 بالمئة.

وذكرت منظمة الصحة العالمية، أن عدد المدخنين حول العالم، يبلغ مليار و100 مليون شخص، 80 بالمئة منهم في الدول القليلة والمتوسطة الدخل.

تجدر الإشارة إلى أن منظمة الصحة العالمية تحتفل منذ عام 1987، بـ “اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين”، والذي يأتي في 9 شباط من كل عام.

وكان الخبراء قد بيّنوا في دراسات سابقة، أن الشوكولا المرّة والزنجبيل وكذلك الخضراوات والفواكه، جميعهم يساعدون على ترك التدخين بأسرع وقت، لأن الزنجبيل يخفّض الرغبة في الحصول على النيكوتين، بالإضافة إلى تسريع عملية إزالة السموم من الجسم.

يذكر أن الخضراوات أيضاً تساعد على ترك التدخين، لأنها تجعل طعم السجائر سيء للغاية، وبالتالي تثبط الرغبة في تدخين السجائر.

أثر برس

اقرأ أيضاً