أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

الصانداي تليغراف: الاتحاد الأوروبي يأخذ المهاجرين إلى المعسكرات الليبية لينخرطوا في الحرب

by Athr Press R

نشرت صحيفة الصانداي تليغراف تقريراً للصحفية سالي هايدن بعنوان “مهاجرون يجبرون على القتال في حرب ليبيا”.

وتكشف هايدن قصة مئات المهاجرين في ليبيا الذين يجبرون على الانخراط في القتال مع الفصائل المختلفة في المعارك، موضحة أن الاتحاد الأوروبي يتعرض لانتقادات واسعة من منظمات حقوق الإنسان والنشطاء الحقوقيين بسبب إعادته المهاجرين الذين يُعثر عليهم في البحر المتوسط إلى معسكرات على الأراضي الليبية.

وتعرض هايدن قصة مهاجر اسمه المستعار “أليك” كان معتقلاً في تاجوراء مع مئات من زملائه في ظروف قاسية حيث لم يتح لهم إلا الحصول على وجبة واحدة يومياً قبل أن يأتي المقاتلون الليبيون إلى مركز الاحتجاز ويقتادوهم إلى مكان آخر ويجبروهم على ارتداء زي عسكري والمشاركة في القتال إلى جانب الفصائل المسلحة المتناحرة في ليبيا.

وتقول هايدن “بعدما تحدثت صانداي تليغراف مع 5 مصادر مختلفة في مراكز اعتقال في ليبيا يمكننا الكشف عن أن المهاجرين يجبرون على القتال في الصفوف الأمامية”.

وتشير الصحفية إلى أن كل التقارير التي وردت إلى الصحيفة تؤكد وصول مقاتلين إلى مراكز الاعتقال المختلفة على عجل والبحث عن المهاجرين الأصحاء والأقوياء قبل تجنيدهم والدفع بهم إلى جبهات القتال، حيث يقوم بعضهم بنقل الأسلحة والذخائر وآخرون يقومون بتلقيم الذخائر في المدفعية وآخرون يشاركون في القتال المباشر.

وتعرب هايدن عن تعجبها من عدم قيام الأمم المتحدة بمطالبة الاتحاد الأوروبي بتعليق عمليات الاعتراض والعمل بالتعاون مع خفر السواحل الليبي على إعادة المهاجرين من البحر المتوسط إلى مراكز إيواء.

اقرأ أيضاً