أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

الصاغة تحذر من شراء وبيع الذهب المستعمل عبر مواقع التواصل الاجتماعي

by Athr Press H

حذرت جمعية الصياغة وصنع المجوهرات في دمشق من بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي التي تقوم بنشر إعلانات لبيع وشراء الذهب المستعمل .

ونشرت الجمعية عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، أن الذهب المستعمل الذي تعلن بيعه صفحات المواقع أنه غير مضمون من حيث المصدر وغير مراقب وممنوع بيعه، موضحةً أنه قد يكون تعرض للكسر وتم إصلاحه بعيارات غير صحيحة وغير مطابقة لعيار القطعة الصحيح، أو قد تكون القطعة مسروقة أو يكون ذهب مصدر أجنبي.

وشددت الجمعية على ضرورة التأكد من صحة الدمغة الموجودة على الذهب عند الشراء، بالإضافة إلى التأكد من أن القطعة المشتراة جديدة، حتى لا يتعرض المشتري لخسائر كبيرة عند قيامه بالبيع مستقبلاً.

وطالت تحذيرات الهيئة كل موقع عائد إلى أي حرفي، ويقوم بنشر مثل هذه الإعلانات، مؤكدةً أنها ستقوم بمخالفته وقد تلجأ إلى إغلاق منشأته.

وفي وقت سابق، طلبت الجمعية من الصاغة تسجيل معلومات مفصلة عن المواطنين الذين يشترون منهم الذهب المستعمل وبطاقاتهم الشخصية، إضافةً إلى تحديد كمية الذهب المشتراة وعيارها ونوعها وتاريخ شرائها، وذلك تفادياً لأي مساءلة قانونية في حال اكتشف أن الذهب مسروقاً.

وسجل سعر غرام الذهب اليوم السبت (عيار 21) إلى 38500 ليرة للمبيع و38300 للشراء، فيما وصل سعر مبيع غرام الذهب من (عيار 18) 33000 ليرة و32800 للشراء، وذلك مع ارتفاع سعر الأونصة عالمياً إلى 1553 دولار.

يشار إلى أنه خلال الأشهر القليلة الماضية، تراجعت مبيعات الذهب بنسبة 90% بسبب ارتفاع سعره، ولم تكن تتجاوز المبيعات يومياً كيلوغرام واحد، ما دفع جمعيات الصاغة إلى مطالبة المالية بتخفيض المبلغ الشهري المقطوع، أو خفض رسم الإنفاق الاستهلاكي عندما يتم تجديد الاتفاق.

أثر برس

اقرأ أيضاً