أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

“الشوارع المزدحمة” تؤثر على نمو الأطفال!

by Athr Press B

أكد العلماء من خلال دراسة جديدة أجروها أن الأطفال الذين يعيشون بالقرب من الطرق المزدحمة معرضون بشكل أكبر لخطر التأخر في النمو.

ووفقاً لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن الدراسة أفادت بأن الأطفال الذين يعيشون على بعد أقل من 500 متر من الطرق ذات الازدحام الشديد، مثل الطرق السريعة، كانوا أكثر عرضة للضعف في اختبارات مهارات الاتصال في مراحل الطفولة المبكرة.

وأوضح العلماء في دراستهم أن العيش بالقرب من الطرق المزدحمة يعني أنهم يتعرضون لتلوث الهواء والجزيئات الضارة الصغيرة، المنبعثة من أنظمة العوادم ومحطات الطاقة القريبة، لافتين أيضاً إلى أن التعرض لجزيئات صغيرة في الرحم، ارتبط باحتمالية أعلى للتأخر في المهارات الحركية مثل التنسيق بين اليد والعينين والزحف والمشي.

وقال أحد الأطباء المشاركين في الدراسة: “على الرغم من عدم إمكانية إثبات السبب، فإن النتائج تظهر مدى الحكمة في الحد من التعرض لتلوث الهواء أثناء الحمل والرضاعة والمرحلة المبكرة من الطفولة”.

وكانت قد أظهرت نتائج دراسات سابقة أن التعرض للجزيئات الدقيقة الضارة في الهواء يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض الرئة والقلب، وكذلك تفاقم الأمراض المزمنة بما في ذلك الربو والتهاب الشعب الهوائية.

يذكر أن 7 ملايين شخص يموتون سنوياً في جميع أنحاء العالم بسبب التعرض لمثل هذا التلوث، مع حدوث معظم الوفيات في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، وخاصة في أفريقيا وآسيا، وفقاً لما ذكرته منظمة الصحة العالمية.

اقرأ أيضاً