أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

الشهر المقبل.. مصر تستعد لاكتشاف أثري عالمي جديد

by Athr Press B

أعلن وزير الآثار المصري، خالد العناني أن شهر شباط سيشهد اكتشافاً أثرياً عالمياً جديداً يُكلل اكتشافات 2017.

ووفقاً لوسائل إعلام مصرية، فإن العناني قال: “نشهد خلال أيام وتحديداً الـ25 من الشهر الجاري، نقل تمثال رمسيس الثاني مسافة 400 متر للدرج العظيم بالمتحف المصري الكبير”.

بدوره كل من وزير الآثار والأوقاف ووزيرة السياحة، افتتحوا منطقة آثار باب الوزير بعد الانتهاء من أعمال الترميم بها.

وأوضحت وسائل الإعلام المذكورة أن “تكلفة المشروع بلغت 26 مليون جنيه مصري بتمويل ذاتي من وزارة الآثار، وبدأ المشروع عام 2006، إلا أنه توقف مرات عدة بعد الأحداث التي جرت بمصر”.

وقال العناني في حديث صحفي: “إن 2018 سيكون عام الافتتاحات والاكتشافات الأثرية، حيث أنه من المقرر أن يشهد العديد من الاكتشافات والافتتاحات الآثرية، فاليوم افتتحنا آثار باب الوزير، وقريباً  سيتم افتتاح مقعد ماماي السيفي في منطقة الجمالية بعد انتهاء ترميمه”.

وتابع “كما أنه خلال النصف الأول من العام الجاري سيتم الانتهاء من مشروع تطوير منطقة الهرم، بجانب افتتاح متحف سوهاج القومي المتوقف منذ سنوات طويلة منذ 1993، كذلك سيشهد النصف الأول العام افتتاح متاحف مطروح وطنطا وتل بسطا”.

وأشار العناني إلى أنه “من المقرر أن يشهد الخميس المقبل، نقل تمثال رمسيس الثاني من موقعه في أرض مشروع المتحف المصري الكبير إلى موقعه الأخير داخل مكان عرضه في البهو العظيم، وهي عملية معقدة جداً، حيث أن وزن التمثال يبلغ 80 طن”.

وكان قد ختم كلامه مؤكداً أن الأسبوع الأول من شباط المقبل سيشهد الإعلان عن كشف أثري مهم في أسوان.

اقرأ أيضاً