أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

الشركة السورية للنقل والسياحة تدرس إلغاء السورية للحوالات

by Athr Press H

أكدت الشركة السورية للنقل والسياحة وجود معوقات تمنع انطلاق “الشركة السورية للحوالات المالية الداخلية” التابعة لها رغم تأسيسها، منها شرط تحديد رأس المال بـ100 مليون ليرة بعدما كان يبدأ من مليوني ليرة.

وصرّح مدير السورية للسياحة والنقل فايز منصور، لصحيفة “الوطن” السورية، بأن الشركة تعيد النظر في دراسة تشغيل السورية للحوالات، لأنها خارج اختصاصها كشركة سياحية، وقد تلغى الشركة بعد التعديلات التي طرأت على الترخيص.

ووصلت أرباح السورية للسياحة والنقل العام الفائت إلى نحو 358.8 مليون ليرة، بارتفاع نسبته 15% عن أرباح 2017، بحسب ما أضافه منصور، مبيّناً أن إيرادات “منتجع بلو بي طرطوس” تقدر بنحو 58.6 مليون ليرة في 2018.

وفي مطلع العام الحالي ناقش مجلس الوزراء مشروع قانون بزيادة الحد الأدنى لرأسمال شركات الحوالات المالية الداخلية “والتي لا يشمل نشاطها التصريف والتحويل الخارجي”، وذلك بهدف تحقيق التوافق بين رؤوس الأموال والحجم الفعلي لنشاطها وانتشارها.

وسبق أن صدر قانون في أيلول 2017، قضى بزيادة رأسمال شركات الصرافة حتى ملياري ليرة بعدما كان 250 مليون ليرة، ومكاتب الصرافة حتى 400 مليون ليرة مقابل 50 مليون سابقاً، وجرى منح مهلة حتى 26 آذار 2018 لتطبيقه.

واعترضت بعض مؤسسات ومكاتب الصرافة حينها على القرار، مبيّنة أن رأس المال المطلوب لا يتناسب مع حجم أعمالها، لكن مصرف سورية المركزي أكد ضرورة توفير الملاءة المالية اللازمة لنشاط قطاع الصرافة، وخاصة بعد انخفاض سعر الصرف.

اقرأ أيضاً