أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

الشاي يحمي العين من الإصابة بالمياه الزرقاء!

by Athr Press B

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن شرب كوب من الشاي الساخن يومياً، من الممكن أن يقلل خطر الإصابة بـ “الجلوكوما” أو ما تُعرف بالمياه الزرقاء على العين.

حيث أجرى الدراسة المذكورة باحثون من جامعتي براون وكاليفورنيا، ولرصد تأثير الشاي على مرضى الجلوكوما، راجعوا نتائج دراسة استقصائية حكومية أجريت في الفترة من 2005-2006 لحوالي 10 آلاف شخص في الولايات المتحدة.

وأجرى الفريق فحوصات لعيون المشاركين، بالإضافة إلي رصد عاداتهم حول تناول المشروبات مثل القهوة والشاي الساخن والشاي منزوع الكافيين والشاي المثلج والمشروبات الغازية.

ووجدوا أن الأشخاص الذين يشربون كوباً من الشاي الساخن يومياً، ينخفض لديهم خطر الإصابة بالجلوكوما بنسبة 74%، مقارنة بمن لم يشربوا الشاي.

وفي نفس السياق لم يجد الباحثون صلة بين شرب الشاي المثلج، والقهوة العادية ومنزوعة الكافيين، والشاي منزوع الكافيين، والمشروبات الغازية وتخفيض خطر الجلوكوما.

والجلوكوما هي مرض يصيب العين عند التقدم في السن بسبب تلف العصب البصري، ما ينتج عنه ارتفاع ضغط العين ومشكلات في الرؤية والإجهاد العيني.

فيما يُعتبر المرض المذكور السبب الرئيسي للعمى لدى الأشخاص كبار السن، ويمكن تفادي الخطر في حال تمت المعالجة بشكل أبكر.

يشار إلى أن “الجلوكوما تصيب 60 مليون شخص حول العالم ويفقد غالبيتهم نحو ثلث درجة الرؤية عند تشخيص حالاتهم” وفقاً لما قاله الباحثون.

اقرأ أيضاً