أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

الشائعات تضعف الإقبال عليه.. مصدر بالصحة لـ “أثر”: إعطاء 3.7 مليون جـ.ـرعة لـ.ـقاح كـ.ـورونا

by Athr Press B

خاص|| أثر برس ذكرت مديرة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتورة رزان الطرابيشي أن عدد جرعات لقاح كورونا التي أعطيت في المراكز والمستشفيات المخصصة لذلك بمختلف المحافظات وصل حتى الآن الى 3 ملايين و750 ألف جرعة موزعة بين جرعة واحدة وجرعتين بحسب نوع اللقاح.

وأكدت الدكتورة الطرابيشي في تصريح لـ “أثر برس” أن تحقيق الأمن الصحي المجتمعي ضد فيروس كورونا يتطلب الوصول على الأقل إلى نسبة تلقيح 40% من عدد السكان فوق 18 عاماً، مشيرة إلى أن اللقاح لا يمنع الإصابة لكن يخفف من شدتها ومن الاحتياج إلى دخول المستشفى وهو آمن ومتوفر في المراكز.

وعن حملة التلقيح المكثفة ضد فيروس كورونا التي أطلقتها وزارة الصحة أمس، ذكرت الطرابيشي لـ “أثر” أن هدفها التشجيع على أخذ اللقاح لاسيما أن الشائعات حول عدم جدواه ومخاطر تأثيراته الجانبية لا تزال متداولة وتؤثر على حجم الإقبال عليه.

وتؤكد مديرة الرعاية الصحية الأولية أن لا أساس علمي لهذه الشائعات وأن اللقاح ضروري لتخفيف شدة الإصابة خاصة لدى كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وبخصوص الدول التي خففت الإجراءات الاحترازية المتعلقة بالحد من انتشار الفيروس لفتت الدكتورة الطرابيشي إلى أن هذه الدول تجاوزت نسبة عدد متلقي اللقاح لديها 70 إلى 80% من عدد السكان، وأكثر من 60% منهم حصلوا على جرعات معززة.

ورأت الطرابيشي أن عدد الإصابات بـ “كورونا” المسجلة رسمياً شهد انخفاضاً ملموساً خلال الفترة الماضية لكن ذلك لا ينفي وجود دول لا تزال تسجل عدداً أكبر من الإصابات، وهذا ما يؤكد على أهمية تعزيز مناعة المجتمع وزيادة عدد الملقحين.

وشددت الطربيشي خلال حديثها لـ “أثر” على ضرورة التشدد بطلب بطاقة اللقاح ضد كورونا من مراجعي الدوائر الرسمية بمختلف الجهات والمؤسسات والفعاليات العامة والخاصة.

اقرأ أيضاً