أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

الشؤون الاجتماعية تصدر شروط الاستفادة من قرض المسرحين من خدمة العلم والضمانات المطلوبة

by Athr Press H

أصدر الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل دليلاً توضيحياً حول آلية وشروط الاستفادة من قرض المسرحين من خدمة العلم. 

ونشرت وكالة “سانا” شروط التي حددها الدليل لمنح القرض دون فوائد مترتبة على المسرحين بسقف 5 ملايين ليرة سورية كحد أقصى فيما يقوم الصندوق الوطني بتسديد قيمة فائدة القرض كاملة والبالغة 10% وتصل مدة تسديد القرض إلى 5 سنوات كحد أقصى تبدأ من تاريخ استحقاق القسط الأول الذي يبدأ بعد 3 أشهر من تاريخ المنح.

كما حدد الدليل الضمانات المطلوبة للقروض حيث يطلب كفالة موظف في حال كان القرض المراد سحبه من 250 إلى 500 ألف ليرة سورية، وكفالة موظفين اثنين إذا كان من 500 ألف إلى مليون ليرة، أما إذا ارتفع المبلغ فيطلب ضمانات عينية وهي سيارة أو عقار أو أرض زراعية أو مجوهرات إذا كان القرض المراد سحبه من مليون وحتى 5 ملايين ليرة.

وفيما يخص آلية التقديم، أوضح الدليل أنه على المسرح مراجعة فرع أو مركز الصندوق في المحافظة التي يقيم فيها وملء استمارة الاستفادة من قرض المسرحين من خدمة العلم وتقديم دراسة جدوى مبسطة دراسة مالية للمشروع تبين التمويل المطلوب لتأمين مستلزمات مشروعه ثم يحول فرع الصندوق قوائم المتقدمين إلى فرع مؤسسة الوطنية في المحافظة التي تقوم بدورها باتصال أو إرسال رسالة نصية للمستفيد لمراجعتها واستكمال الملف الائتماني وتقديم الضمانات ويتم الحصول على القرض بعد زيارة فريق العمل لموقع المشروع والتحقق منه.

ويستفيد من البرنامج المسرحين ممن أمضوا 5 سنوات فأكثر في خدمة العلم الإلزامية والاحتياطية، والمسرحين نتيجة الإصابة خلال العمليات الحربية بغض النظر عن مدة الخدمة ولا يتقاضى أي راتب كلي أو جزئي، كما يستفيد من المرحلة الثانية من البرنامج أيضاً المسرحين الذين فاتتهم فرصة التسجيل بالمرحلة الأولى منه التي نفدت العام الماضي واستفاد منها أكثر من 36 ألف مسرح.

أثر برس

اقرأ أيضاً