أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

السيسي يطالب بتسريع بدء الخطوات اللازمة لمحطة الضبعة النووية

by Athr Press B

طالب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الحكومة بضرورة التسرع باتخاذ الخطوات اللازمة لبدء إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية، وذلك بعد يومين من التوقيع مع الجانب الروسي على بدء إدخال العقود التجارية لبناء المحطة حيز التنفيذ.

ووفقاً لبيان صادر عن الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بسام راضي، فإن “وزير الكهرباء محمد شاكر قدم خلال اجتماعه مع الرئيس المصري، والقائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير المالية عمرو الجارحي، تقريراً حول محطة الضبعة النووية والاستعدادات الأولية لبدء الخطوات التنفيذية لإنشاء المشروع، وما تم الاتفاق عليه مع الجانب الروسي على ضوء الزيارة الأخيرة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين للقاهرة، والتي تم خلالها التوقيع على وثيقة بدء إشارة تنفيذ المحطة”.

ولفت الناطق إلى أن وزير المالية قدّم عرضاً بشأن كيفية سداد مصر لحصتها المالية من التكاليف الإجمالية للمشروع وسبل توفيرها، مشدداً على أن الرئيس السيسي وجه بسرعة القيام بجميع الخطوات الحالية، التي تقع على مسؤولية الحكومة فيما يتعلق بمحطة الضبعة حتى يتم التنفيذ وفق الجدول الزمني المحدد.

من جهتها شركة “روس آتوم” أعلنت أن أول وحدة في محطة الضبعة للطاقة النووية التي ستشيد بمشاركة روسيا من المقرر أن تبدأ طور العمل في العام 2026.

وكان المدير العام للشركة المذكورة أليكسي ليخاشيف، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، محمد شاكر قد وقعا أول أمس الاثنين، في القاهرة على بدء دخول العقود التجارية لبناء محطة الضبعة للطاقة النووية، حيز التنفيذ، حيث جرى التوقيع بحضور الرئيسين السيسي وبوتين.

اقرأ أيضاً