أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

السياحة : يحق للمطعم رفع سعر المشروبات في حال لم يطلب الزبون طعام

by Athr Press H

أكد مدير الجودة في وزارة السياحة زياد بلخي، أنه إذا كانت المنشأة مطعم يحق لها زيادة سعر المشروبات بنسبة 15%، وذلك في حال لم يطلب الزبون طعاماً واقتصرت طلباته على المشروبات.

وصرّح بلخي خلال لقاء له على إذاعة “ميلودي إف إم“، بأن هذه الخطوة يمنع أن تندرج تحت مسمى ضريبة “عدم طلب طعام” حيث لا يوجد هكذا ضريبة، موضحاً أن الضرائب هي اقتطاع مبلغ يعود لخزينة الدولة ولا يمكن لأحد أن يفرض ضرائب في المطاعم والمقاهي بدون قانون أو مرسوم جمهوري.

كما لفت بلخي إلى أنه لا يوجد شيء يحدد فترة جلوس الزبون في المطعم مقابل كأس شاي أو قهوة، ولا يوجد شيء اسمه خدمة عيد ميلاد في الخدمات التي تقدمها المنشآت السياحية حسب قرار وزارة السياحة.

وبحسب ما قاله مدير الجودة، فإن الوزارة ستصدر أسعار جديدة للمطاعم والمقاهي وكلها استجابة لزيادة أسعار الغاز وتكاليف التشغيل الرئيسية، لكن ما هو مهم أن الأسعار ستصحح تصحيحاً وليس بالضرورة أن تكون ارتفاعاً، مبيناً أنه يتم خفض بعض الطلبات مثل كأس الشاي بعد وجبة الطعام، فبعض المنشآت رفعت الأسعار من ذاتها ونحن سنقوم بتصحيح هذه الأسعار.

وتعمل دائرة الرقابة والجودة على رصد ما يتم نشره من شكاوى وفواتير على مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث يتم التواصل مع الشخص المشتكي للتأكد من الشكوى، وفي حال لم يذكر معلومات عن نفسه يتم إجراء جولة تقصي على المنشأة وإذا صدقت الشكوى يتم إجراء ضبط مباشرة بحق المطعم المخالف، وفق ما أورده بلخي.

وفي نهاية شهر تموز الفائت، رفعت وزارة التجارة الداخلية أسعار غاز “البوتان” الصناعي، المستخدم في المطاعم والمنشآت السياحية وغيرها، وبموجبه أصبح سعر الأسطوانة من وزن 16 كيلوغراماً 6 آلاف ليرة بعدما كانت تباع بـ 4 آلاف.

اقرأ أيضاً