أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

السويداء.. مخترع يبتكر جهاز تنفس اصطناعي بأقل من 200 ألف ليرة سورية

by Athr Press G

خاص || أثر برس بزمن قياسي وبكلفة لم تتجاوز 200 ألف ليرة سورية، ابتكر فارس الباروكي البالغ من العمر ٦٠عاماً جهاز تنفس اصطناعي يتمتع بمواصفات استثنائية تميزه عن الاختراعات المشابهة الأخرى.

وفي لقاء معه تحدث الباروكي ابن محافظة السويداء لـ”أثر برس”، عن هذا الاختراع وميزاته مبيناً أنه سهل الاستخدام ضمن سيارات الإسعاف والسيارات الخاصة والمنازل ووسائل النقل الجماعي ومختلف الأماكن البعيدة عن المستشفيات لتلبية حاجة المرضى الإسعافية.

وأضاف أنه اعتمد في تصنيعه على مبدأ ميكانيكي مستخدماً مواد محلية من الخشب والحديد ومحركاً كهربائياً 12 فولط تم وصله على جهاز ميكانيكي مصنع يقوم بالضغط على جهاز الأمبو الموجود أيضاً والذي هو عبارة عن بالون مطاطي متين مرن له صمام يدفع الهواء باتجاه واحد إضافة لأسطوانة أوكسجين موصولة بالجهاز وأنبوب تغذية لهذا الغرض.

دراسات واستشارات طبية ومتابعات دقيقة قام بها الباروكي قبل أن يخرج بابتكاره للعلن للوصول إلى النتائج المرغوبة والمطلوبة، وما يميز هذا الاختراع حسب ما تحدث لـ”أثر برس” أن إصلاحه في حال تعرض للخلل سهل جدا لا يستغرق عدة دقائق نظراً لتوفر القطع البديلة.

وحصل الباروكي على العديد من براءات الاختراع كان أهمها تصنيع أول وحدة تخمير مخبرية لا هوائية محلياً بهدف إنتاج الغاز الحيوي من المخلفات الحيوانية، ويطمح أن يجد جهات خاصة وشركات وطنية محلية تتبنى مشاريعه وخاصة ابتكاره الأخير لجهاز التنفس الاصطناعي الذي تحتاج إليه البلاد حالياً وخاصة في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد في ظل الحصار المفروض عليها وارتفاع تكاليف الاستيراد.

جمانة حمدان – السويداء

اقرأ أيضاً