أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

في بقعة كثرت عنها الأساطير.. مشروع سياحي أساسه الحجارة السوداء في السويداء

by Athr Press G

خاص || أثر برس باتت المشاريع السياحية ذات الطابع التراثي بحجارتها السوداء المتداخلة مع ألوان الطبيعة، مشهداً سائداً في مداخل ومخارج وقرى محافظة السويداء.

فالحجر البازلتي الذي يعتبر هوية الجنوب السوري وأشجار السنديان والبلوط تداخلت مع بعضها فشكلت مشروعاً سياحياً فريداً من نوعه هو “أرض يانوس” الذي يمتد على مساحة ٤٣٥٠متر مربع على طريق دمشق-السويداء الغربي.

عن هذا المشروع السياحي تحدث يعرب العربيد مدير السياحة في المحافظة لـ”أثر برس”  قائلاً : “إن هذا المشروع يعتبر من أهم المشاريع السياحية في المحافظة فبنائه القديم وساحاته الواسعة والمرصوفة بحجارة البازلت والتصميم المتقن أعطاه خصوصية”، مبيناً أنه سمي “أرض يانوس” نسبة إلى يانوس “الإله الروماني ذو الوجهين”.

وأضاف العربيد: “كثيرة هي الأساطير الرومانية في هذه البقعة الجغرافية ويانوس ذو الوجهين المتقابلين هو بحسب الأسطورة الرومانية وجه ينظر للماضي ووجه للمستقبل، واعتاد الرومانيون التوسل ليانوس عند الحوادث القاسية كالحروب وغيرها”.

وتابع مدير السياحة في السويداء: “إن المشروع الذي تم افتتاحه مؤخراً يتألف من عدة أقسام قاعتين تراثيتين لهما أسقف على شكل قناطر من الحجر البازلتي، وتراسات أفراح ومناسبات تتسع لأكثر من ألف و ٥٠٠شخص، ومسبح قيد الإنجاز”.

هذا وكان قد تم منح رخص بناء لستة مشاريع سياحية في محافظة السويداء خلال عام 2019 بكلفة تتجاوز المليارين و ٢٠٠ مليون ليرة سورية.

جمانة حمدان – السويداء

اقرأ أيضاً