أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

السويداء.. إلغاء بيع الخبز من منافذ الأفران بشكل مباشر وحصرها بالمعتمدين

by Athr Press H

ألغت محافظة السويداء عمليات بيع مادة الخبز بشكل مباشر من منافذ الأفران الآلية العاملة بنظام الإدارة والخاصة في المدينة بعد أن سمحت بها قبل نحو 10 أيام.

وبحسب وكالة “سانا”، فإن مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في السويداء فادي مسعود، أوضح أن الهدف من هذا الإجراء تفادي الازدحام على الأفران حفاظاً على صحة المواطنين، مبيناً أن عمليات بيع الخبز أصبحت محصورة بالمعتمدين الدائمين والمؤقتين في أحياء المدينة إضافةً للأكشاك التابعة لفرع المؤسسة السورية للمخابز.

كما أشار مسعود إلى أنه فيما يتعلق بباقي مناطق المحافظة فإن المسألة تعود للوحدات الإدارية فيها التي تقرر إما بقاء عمليات البيع ضمن منافذ الأفران مع المعتمدين الدائمين أو إلغاؤها وحصرها بالمعتمدين فقط وذلك بناء على واقع كل وحدة.

وبدأ في 15 نيسان الفائت، بيع الخبز عبر البطاقة الذكية في دمشق وريفها، بسقف 4 ربطات يومياً للعائلة، وبالنسبة للحالات الخاصة كالعازب يكون البيع عبر بطاقات الماستر، وتُباع الربطة من الفرن بـ 50 ليرة سورية، ومن المعتمدين بـ 60 ليرة (أجور نقل وخدمة)، ويجري التحضير للبدء بتطبيق توزيع الخبز عبر البطاقة في محافظة اللاذقية خلال فترة قريبة، على أن تأتي بعدها طرطوس وحلب، ومن ثم محافظات المنطقة الشمالية والمنطقة الجنوبية.

وبحسب بيانات سابقة صادرة عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، فإن نسبة هدر الخبز المدعوم ُتقدّر بين 10-15%، ويعود ذلك لعدة أسباب منها عادات الاستهلاك لدى المواطنين، أو استخدامه علفاً، وسوء نوعيته أحياناً.

أثر برس 

اقرأ أيضاً