أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

السويداء.. الضغط النفسي يزيد من إصابات مرضى القلب ومطالبات بإنشاء مشفى تخصصي

by Athr Press H

ازدياد حالات الأزمات القلبية ضمن محافظة السويداء مما شكل ضغط كبير على القسم ضمن المشفى الوطني، حيث تجاوزت نسبة الإشغال ضمن القسم 160%.

وأكد رئيس الشعبة القلبية في المشفى الوطني في السويداء أيمن عمرو، لصحيفة “الوطن”، أن أعداد المرضى الداخلين يومياً إلى المشفى يصل وسطياً إلى 40 مريضاً منهم من يحتاج مراقبة 24 ساعة ومنهم من يحتاج إقامة لعدة أيام، علماً بأنه لا يتوفر بالقسم جهاز لإجراء عمليات جراحية سواء القسطرة القلبية أم الشبكية أو حتى القلب المفتوح، لأنها تحتاج مشفى تخصصياً لتلك الحالات وكادراً طبياً إضافياً.

وأوضح عمرو أن الاضطرابات القلبية وحالات الاحتشاء والجلطات تعود أسبابها الرئيسية إلى توتر نمط الحياة ونوعية الأغذية والضغوطات المعيشية التي تؤدي إلى اضطراب ضغط الدم وارتفاعه مسببة احتشاء أو جلطة إضافة إلى طبيعة العمل والانفعالات، مشيراً إلى أن اللافت في مرضى القلب تغير الخط البياني لأعمار المرضى الذي زاد من نسبة المرضى للأعمار الصغيرة من فئة الشباب حيث سجلت نسبة الاحتشاءات والجلطات القلبية نسبة عالية بين فئات الشباب التي كانت سابقا في معظمها تصيب كبار السن.

من جهتها، أرجع دكتور القلبية في القسم هشام حسون، أسباب ازدياد أعداد مرضى القلب إلى ارتفاع الضغط الشرياني الحاد وما يترتب عليه من اختلاطات وفي المرتبة الثانية تأتي لاحتشاءات العضلة القلبية ونقص التروية القلبية الحاد وهي الحالات الأكثر شيوعا في القسم، التي تعود أسبابها في الدرجة الأولى للتدخين وعمر المريض إضافةً إلى الضغط الشرياني واضطرابات السكر في الجسم وتناول الملح وفرط شحوم الدم.

وسجلت سورية مؤخراً زيادة في عدد حالات الإصابة بالجلطات القلبية بين الشباب، حيث ارتفاع أعداد الشبان الذين قضوا نتيجة تعرضهم للجلطات.

أثر برس

اقرأ أيضاً