أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

السورية للمخابز: سيتم إرسال رسالة بالكمية المباعة للمواطن لمنع التلاعب

by Athr Press H

كشف مدير المؤسسة السورية للمخابز جليل إبراهيم، أن الخطوة القادمة في تطبيق توزيع الخبز عبر البطاقة الذكية، هي استلام المواطن رسالة عبر الموبايل بكمية الخبز التي اشتراها من المعتمد، وذلك لمنع التلاعب والغش في عمليات البيع.

وصرّح إبراهيم لموقع “الوطن أون لاين”، بأن تطبيق إجراء الرسالة بعدد الربطات التي اشتراها المواطن سيساعد بوضع خريطة إحصائيات دقيقة لكميات الاستهلاك اليومي، بعيداً عن تلاعب المعتمدين الذين يمكن أن يسجلوا على جهاز قراءة البطاقة عدد ربطات أكثر من التي اشتراها المواطن.

وبدأ في 15 نيسان الجاري بيع الخبز عبر البطاقة الذكية، بسقف 4 ربطات يومياً للعائلة، وبالنسبة للحالات الخاصة كالعازب يكون البيع عبر بطاقات الماستر، وتُباع الربطة من الفرن بـ 50 ليرة سورية، ومن المعتمدين بـ 60 ليرة (أجور نقل وخدمة).

ويحصل المعتمد على المادة من المخابز في الـ 6 صباحاً وحتى الـ 2 ظهراً، فيما يتاح للمواطن الشراء من الفرن مباشرة في الـ 2 ظهراً وحتى بداية تطبيق حظر التجول في السادسة مساء.

وأشار مدير المؤسسة السورية للمخابز خلال حديثه لموقع “أثر برس” إلى أنه من لا يحمل بطاقة ذكية يمكنه الحصول على الخبز عن طريق المختار أو لجنة الحي أو البلدية من خلال تسجيل اسمه ورقمه الوطني، ريثما يقوم المواطن بإصدار بطاقة.

ولفت إبراهيم إلى أنه لا يمكن إعطاء إحصائية دقيقة حالياً عن نتائج تطبيق بيع الخبز عبر البطاقة الإلكترونية، كون عمليات التنفيذ لم تصل لمئة بالمئة حالياً، ولكن حالياً ما تم ملاحظته انخفاض الطلب والاستهلاك من الخبز بحوالي ١٠% في دمشق وريف دمشق.

وفي وقت سابق، أشارت البيانات الصادرة عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك إلى أن نسبة هدر الخبز المدعوم ُتقدّر بين 10-15%، ويعود ذلك لعدة أسباب منها عادات الاستهلاك لدى المواطنين، أو استخدامه علفاً، وسوء نوعيته أحياناً.

أثر برس

اقرأ أيضاً