أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

توسيع البوابة الدولية في سوريا بالمنحة الصينة.. السورية للاتصالات لـ “أثر”: 100 ألف بوابة للمناطق المتضررة

by Athr Press G

خاص|| أثر برس أوضح مصدر في الشركة السورية للاتصالات لـ “أثر” أن الشركة تقوم بشكل دائم ومستمر بإجراء التوسعات اللازمة على الشبكة الفقارية التي تشمل شبكة تبادل المعطيات وشبكة النقل الرقمي لاستيعاب الزيادة المستمرة في عدد المشتركين والطلب المتزايد على خدمات ADSL- FTTX.

وبما يخص البوابة الدولية، بين المصدر أن الشركة وسعت مؤخراً بوابتها الدولية من 80 G إلى سعة 800 G بالإضافة إلى توسيع تجهيزات النقل الرقمي في المحطة البحرية لتصبح 600 G مع توسيع شبكة النقل الرقمي الداخلية لاستيعاب هذه الزيادة.

وأضاف أنه من خلال العقود الحالية سيتم توسيع تجهيزات النقل الرقمي البحري في طرطوس لتصبح 1 تيرا، والتحضير لتوسيع البوابة الدولية من خلال المنحة الصينية لتصبح 1.6 تيرا، بالإضافة إلى توريد 100 ألف بوابة حزمة عريضة موزعة على المناطق المتضررة في محافظات ريف دمشق وحلب وحماه ودير الزور كمرحلة أولى.

وأشار المصدر إلى قيام الشركة بتنفيذ عقد توريد وتركيب 99 موقع بأنظمة طاقة شمسية لوحدات النفاذ الضوئية الخارجية وذلك لضمان استمرارية الخدمة موزعة على محافظات (ريف دمشق – القنيطرة – درعا – السويداء – حمص – حماة – اللاذقية – طرطوس- حلب)، والمباشرة بتنفيذ خمسة مواقع  في حمص في كل من المزينة وعين العجوز وعين الغارة وجبورين والربوة، ومتابعة التركيب بالتوازي في 21 موقع في طرطوس و16 موقع في اللاذقية، ومن المتوقع أن ينتهي التركيب في كافة المواقع في المحافظات في نهاية شهر أيلول 2024.

يشار إلى أن الشركة قامت مؤخراً بتركيب حوالي 90 ألف بوابة ووضعها بالخدمة، وتوريد 120 ألف بوابة كدفعة ثانية وهي حالياً قيد الشحن، أما الدفعة الثالثة من البوابات سيتم توريدها في النصف الثاني من العام القادم والبالغ عددها 165 ألف بوابة.

وسبق وكشفت مصادر بوزارة الاتصالات والتقانة لـ”أثر” عن تفاصيل المنحة الصينية المقدمة إلى سوريا لصالح دعم قطاع الاتصـالات وخاصة في المناطق التي بدأ يعود إليها سكانها، حيث تتضمن تجهيزات اتصالات صينية ستكون في معظمها بوابات xDSL للولوج إلى الإنترنت والخدمة الهاتفية.

ومشروع توسيع البوابة الدولية الذي تم العمل به على مراحل سينعكس على جميع المشغلين بما فيهم شركات الخليوي، وسيتيح للسورية للاتصالات إضافة دارات جديدة وزيادة عدد المشتركين، والمساعدة على تخفيف مشغولية واختناق الشبكة التي تصل في ساعات الذروة (من 9 حتى 12 ليلاً) إلى أكثر من 90%، لتصبح 70%، وتحسين جودة الإنترنت المقدمة مع الأخذ بالاعتبار أن الجودة مرتبطة بعوامل أخرى حسب واقع خط المشترك وزيادة سرعات الإنترنت على خط Adsl، بحسب تصريح سابق لمدير الإدارة الفنية في السورية للاتصالات مصعب الحاج علي.

يذكر أن سوريا والصين وقعتا أواخر شهر آذار 2022، على مشروع توريد تجهيزات اتصـالات وبرمجيات لصالح وزارة الاتصالات والتقانة “الشركة السورية للاتصـالات”، وقال حينها وزير الاتصالات والتقانة إياد الخطيب، إنه سيتم تنفيذ مشروع التوريد على مرحلتين بتكلفة إجمالية تبلغ 30 مليون دولار.

ماهر جناد

اقرأ أيضاً