أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

السوداني: سندخل بحوار لترتيب جدول زمني لانتهاء مهام “التحالف الدولي” في العراق

by Athr Press Z

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، خلال الجلسة الحوارية في منتدى دافوس الاقتصادي المنعقد في سويسرا، أن الحكومة العراقية ستدخل بحوار لترتيب جدول لانتهاء مهام التحالف الدولي في العراق.

وقال السوداني: “إن جاهزية القوات المسلحة عامل استقرار للوضع في العراق من أجل ذلك بدأنا بتنفيذ التزام للحكومة بترتيب حوار انتهاء مهمة التحالف الدولي في البلاد”.

وأوضح السوداني أنه “بعد الاعتداءات التي تحصل على المقرات العراقية فنحن سندخل بحوار لترتيب جدول لانتهاء مهام التحالف الدولي في العراق”، مؤكداً، أن “هذا الأمر مطلب شعبي رسمي وجادون به”.

وأشار إلى أن “انتهاء مهام التحالف الدولي ضرورة لاستمرار العلاقات الطيبة بين العراق ودول التحالف”.

وقال السوداني أمس الأربعاء، خلال لقائه مع العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، على هامش مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي بدورته الـ54، على “أهمية الاتفاق على خطوات تنفيذية لترتيب إنهاء مهمة التحالف الدولي عبر إجراء حوارات ثنائية، بما يضمن انتقالاً سلساً لمهامه”.

وأضاف في لقاء صحفي أجراه مع وكالة “رويترز”: “لنتفق على إطار زمني (للانسحاب) يكون سريعاً حتى لا نطيل أمد الوجود وتبقى الهجمات مستمرة”، مشيراً إلى أن الطريقة الوحيدة لتفادي حدوث تصعيد إقليمي هو وقف الحرب في غزة.

وبالتزامن مع مطالبة العراق بخروج القوات الأمريكية من سوريا، أفادت شبكة “cbsnews” الأمريكية، بأن وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” قررت إرسال 1500 جندي إضافي إلى سوريا والعراق.

ونفّذت القوات الأمريكية خلال الأشهر الأخيرة الفائتة استهدافات عدة لنقاط في الأراضي العراقية، كان آخرها بتاريخ 4 كانون الثاني، إذ اغتالت واشنطن معاون قائد عمليات حزام بغداد في الحشد الشعبي مشتاق طالب السعيدي، جراء استهداف مقر الحشد شرقي العاصمة العراقية بغداد.

ويوجد في العراق ما يقارب 2500 جندي أمريكي، وذلك وفقاً لما تؤكد الإحصائيات الأمريكية.

أثر برس

اقرأ أيضاً