أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

لأول مرة.. السماح للطالب بتعديل رغبات التسجيل على المفاضلة لأكثر من مرة

by Athr Press H

كشف رئيس جامعة دمشق محمد ماهر قباقيبي عن إجراء جديد هو الأول من نوعه يقضي بالسماح للطالب بتعديل بطاقة المفاضلة لأكثر من مرة على صعيد إجراء أي تغيير على الرغبات في المراكز الامتحانية، وذلك كنوع من تبسيط الإجراءات والتوصل إلى الصيغة النهائية.

وأوضح قباقيبي أن 7 آلاف طالب سجلوا رغباتهم حتى تاريخه من أصل 26 ألف مقعد مخصصة لطلاب مستجدين هذا العام، مبيناً أن المقاعد المخصصة ازدادت بمعدل ألفين مقعد عن العام الماضي بعدما كانت 24 ألفاً، بحسب ما جاء في صحيفة “الوطن“.

كما لفت قباقيبي إلى أنه من يأتي أول يوم للتسجيل كمن يأتي في الآخر ولن يبقى طالب إلا ويتم تسجيله مع إمكانية تمديد التسجيل على المفاضلة إن تطلب الأمر، وذلك يتوقف على ضوء واقع التسجيل وإن استدعت الحاجة.

وأشار قباقيبي إلى أنه ورد عدة طلبات بتعديل الرغبات تمت معالجتها، منوهاً إلى تخصيص كوة خاصة لتعديل الرغبات منفصلة عن المخصصة للتسجيل على المفاضلات الجامعية.

ويوجد 23 مركزاً للتسجيل مع مراعاة البعد الجغرافي مع استيعاب عدد كبير من الطلاب ليصار إلى عدم انتظار الطالب فترة التسجيل لوقت طويل حتى يصل دوره، علماً أن فترة مكوث الطالب مع الموظف تتراوح بين الـ 5 دقائق إلى ربع ساعة كأقصى حد، وفق ما قاله قباقيبي.

وبيّن رئيس جامعة دمشق إلى أن التركيز هذا العام على زيادة القبول للأفرع التي يحتاجها سوق العمل كالهندسة المعلوماتية، كما تم زيادة نسبة القبول في الموازي حتى 40% والغاية من ذلك رفع زيادة نسب المقبولين في الفرع.

وقبل يومين، أوضحت وزارة التعليم العالي أن مفاضلة التعليم الموازي ستصدر بعد إعلان نتائج مفاضلة القبول العام، منوهاً إلى أن فترة الموازي ستكون أقصر من العام الماضي بمعدل أسبوع فقط، وذلك باستكمال التقدم والتسجيل إلى المفاضلة العامة.

اقرأ أيضاً