أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

دراسة: أصحاب البشرة السوداء يواجهون خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بشكل أكبر

by Athr Press H

كشفت دراسة حديثة أن السكتة الدماغية أكثر فتكاً بين الأشخاص أصحاب البشرة السوداء مقارنةً بالبيض، مرجعين السبب في ذلك إلى علم الوراثة.

وكشف الباحثون الذين درسوا الجينومات لأكثر من 21 ألف شخص أصحاب بشرة سوداء أن هناك اختلافاً شائعاً بالقرب من جين HNF1A مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى الأشخاص المنحدرين من أصل إفريقي.

وقال طبيب الأعصاب في جامعة فيرجينيا هيلث في شارلوتسفيل الدكتور برادفورد وورال: “بالنظر إلى العبء غير المبرر الذي يتحمله الأشخاص من أصل إفريقي من السكتة الدماغية وأمراض الأوعية الدموية الدماغية الأخرى، فإن الافتقار إلى التحقيق في عوامل الخطر في هذه المجموعة كان بمثابة فجوة كبيرة”.

وتحدث الطبيب: “عملنا هو خطوة مهمة نحو سد هذه الفجوة، على الرغم من أن هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به، وستوفر هذه النتائج نظرة ثاقبة على عوامل الخطر المحددة العرقية والعالمية لتقليل السبب الرئيسي الثاني للوفاة في جميع أنحاء العالم”.

وحتى الآن، ركزت معظم دراسات السكتات الدماغية الوراثية على الأشخاص البيض، وهذا التحليل الجديد مأخوذ من اتحاد دراسات رابطة الجينوم على مستوى السكان حول السكتة الدماغية (COMPASS).

وبحثت الدراسة في جينومات أكثر من 3700 شخص مصاب بسكتات دماغية وأكثر من 18 ألف شخص لم يصابوا بها، وإلى جانب متغير HNF1A، وجد الباحثون 29 طفرة أخرى يشتبه في أنها تلعب دورا في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

كما أوضح المؤلف المشارك في الدراسة، كيث كين، وهو رئيس مركز Health Disparities التابع لكلية برودي للطب بجامعة شرق كارولينا في غرينفيل بنورث كارولاينا، أن مثل هذه الدراسات مهمة نظراً لقلة الأبحاث التي تركز على الأشخاص المنحدرين من أصل إفريقي.

أثر برس 

اقرأ أيضاً