أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

مجدداً.. السفير السوري بروسيا يؤكد أن اللقاح “Sputnik V” سيصل سوريا هذا الشهر

by Athr Press H

أكد السفير السوري في روسيا رياض حداد، أن دفعة جديدة من لقاح (Sputnik V) الروسية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، ستصل إلى سوريا في نيسان الحالي.

وأوضح حداد في تصريح له لجريدة “الوطن” المحلية، أن العمل قائم وجدي على ملف استيراد اللقاحات، بالكميات المطلوبة قريباً، معلناً أن اللقاحات ستصل هذا الشهر، في حين لم يذكر كميات اللقاح الواصلة، ولا المناطق التي ستوزع فيها.

وفي 22 من شهر شباط الفائت، أعلنت سوريا إجازة استخدام لقاح سبوتنيك-في الروسي ضد كوفيد-19 على أراضيها، بحسب ما أكده بيان نقله وسائل إعلام روسية عن السفارة السورية في موسكو.

وتم تسجيل لقاح “سبوتنيك V”من قبل وزارة الصحة الروسية في آب الماضي، وتم تطوير العقار من قبل مركز أبحاث الجمالية للكيمياء الكهربية.

وقبل أيام، أفاد مدير الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة، الدكتور جمال خميس، بأن الوزارة انتهت من إعطاء لقاح فيروس كورونا للكوادر الطبية العاملة في أقسام العزل، وأن هناك مباحثات مع منظمة “كوفاكس” وتم الاتفاق على تطعيم 20% من السوريين ومن المفترض أن تصل خلال الشهر القادم.

كما أكد حينها د. خميس أن عملية التطعيم ستتم عبر التسجيل في منصة إلكترونية مع مراعاة الأولويات بالنسبة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وتجاوز عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في سوريا، حاجز الـ 20 ألف إصابة، حسب بيانات وزارة الصحة السورية، وبالمقابل تجاوزت حالات الشفاء 14 ألف.

أثر برس

اقرأ أيضاً