أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

السفارة السورية في بيروت توضح بعض الملاحظات المهمة لدفع البدل النقدي للخدمة العسكرية

by Athr Press H

نشرت السفارة السورية في بيروت عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، بعض الملاحظات المهمة المتعلقة بآلية دفع البدل النقدي للخدمة العسكرية للسوريين الموجودين في لبنان.

وأوضحت السفارة السورية في لبنان أنه يمكن طلب تسديد البدل النقدي في السفارة أو في سورية، ولا يشترط تقديم بيان حركة نسخة أصلية وإنما يكتفى بصورة واضحة عنه.

كما بيّنت السفارة أنه من المهم تدقيق بيان الحركة لعدم وجود حركات ناقصة لأنه سيتم رفض المعاملة في سورية، ولا يمكن تصحيح بيان الحركة في السفارة وإنما من قبل إدارة الهجرة والجوازات والتقدم مرة جديدة.

وفيما يتعلق بالمعاملات التي يتم رفضها، لفتت السفارة إلى أن من سبب رفض أغلبها هو عدم إتمام الـ 4 سنوات عند التقدم لمعاملة دفع البدل، لذلك ينصح باحتساب المدة بشكل دقيق مع إضافة مدة أسبوعين للمدة المحتسبة من قبل المواطن.

ونوهت بأنه يمكن لمن لم يؤجل سابقاً أن يتقدم بطلب دفع البدل النقدي، كما يمكن للوكيل بموجب وكالة قانونية التقدم بطلب سداد البدل النقدي لموكله.

وحول المدة التي تستغرقها المعاملة، أكدت السفارة أن الموافقة تستغرق قرابة شهر إلى شهرين، وبعد تقديم المعاملة بـ 3 أسابيع على ذوي المواطن أو وكيله مراجعة وزارة الخارجية أو مكاتبها في المحافظات لسداد الكفالات أو الغرامات المترتبة عليه إن وجدت وهذا سبب رئيسي لتأخر بعض المعاملات، مضيفةً: “إنه عند تقديم المعاملة وبعد سداد البدل النقدي في سورية تحتاج المعاملة قرابة الأسبوعين لتصل للسفارة”.

وأشارت إلى أن من سدد البدل النقدي يحصل على وثيقة من السفارة لها ثبوتية دفتر الخدمة، وبموجبها يمكنه التقديم على معاملة جواز سفر 6 سنوات أو الدخول لسورية مباشرةً دون الانتظار لختم دفتر الخدمة.

وخلال العام الفائت، ناقش أعضاء مجلس الشعب موضوع تخفيض قيمة البدل النقدي في بدل الخدمة العسكرية الخارجي للخدمة الإلزامية في حالات معينة.

وكانت مديرية التجنيد العامة قررت أنه يتم قبول البدل النقدي من المكلفين العرب السوريين ومن في حكمهم من العرب الفلسطينيين السوريين، إذا بلغت مدة إقامتهم خارج القطر في دولة عربية أو أجنبية مدة لا تقل عن 4 سنوات، قبل أو بعد دخوله سن التكليف، وتبلغ قيمة البدل النقدي في هذه الحالة مبلغ 8 آلاف دولار أمريكي.

أثر برس 

اقرأ أيضاً