أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

القائم بأعمال السفارة السورية في الخرطوم لـ”أثر”: السورية للطيران ستُسير 3 رحل إلى بورتسودان و4 إلى جدّة أسبوعياً

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس أكّد القائم بأعمال السفارة السورية في السودان بشر الشعار لـ”أثر” أنّ عدد الرحلات الجوية السورية التي بدأت بها شركة أجنحة الشام، لإجلاء أبناء الجالية من مدينة بورتسودان إلى سوريا، سيتم ردفها برحلات جديدة خلال الأيام القليلة القادمة عن طريق شركة الطيران الوطنية “السورية للطيران” وذلك بمعدل 3 رحلات أسبوعياً، بالتوازي مع ذلك هناك مباحثات لتسيير رحلات طيران سعودية مباشرة من بورتسودان إلى دمشق أيضاً.

وأرجع الشعار سبب التأخير الحاصل في تنفيذ رحلات السورية للطيران، إلى تأخر السلطات السودانية في منح السورية للطيران إذن العبور والهبوط، لافتاً إلى أنّه من المفترض أن يتم قريباً البدء بها.

ولفت الشعار إلى أن السورية للطيران ستسير أربع رحلات اسبوعياً إلى مدينة جدّة لنقل المتواجدين هناك وممن تم إجلاؤهم عبر البواخر السعودية.

وأضاف الشعار أنّ هناك مباحثات يتم إجراؤها حالياً مع السعودية للمساعدة في تسيير رحلات جوية مباشرة من بورتسودان إلى دمشق لنقل أبناء الجالية (دون ذكر عدد الرحلات)، فيما يتم العمل أيضاً بمحادثات أخرى مع شركة أجنحة الشام، لزيادة عدد الرحلات المجانية لإجلاء السوريين العالقين في السودان، كون النقل الجوي مباشرة من بورتسودان إلى دمشق يحتاج إلى مجهود أقل وزمنياً أقصر، وفقاً للشعار.

وبين القائم بأعمال السفارة السورية في السودان، أنه بعد وصول أمس أول رحلة جوية للشركة المذكورة من بورتسودان إلى مطار دمشق وعلى متنها 170 شخص، هناك طائرة أخرى على وشك الوصول اليوم إلى مطار بورتسودان وسيتم فور وصولها تسهيل إجراءات سفر السوريين ممن تم تسجيل أسماؤهم من قبل الطاقم الدبلوماسي لتعود إلى دمشق ضمن البرنامج الزمني المحدد لها.

وأوضح الشعار أنّ أول رحلتين تم إجراؤهما حالياً خصصت للحالات الإنسانية والخاصة وكبار السن والعائلات التي وضعها الاقتصادي متدني وغير قادرة على البقاء ولا الانتقال إلى أي مكان آخر، لافتاً إلى أنّ الرحلتان ستنقلان 340 شخص إلى سوريا، مشيراً إلى أنّ طاقم السفارة موجود حالياً في بورتسودان ويعمل على إعداد القوائم للجالية السورية وترتيبها وتنظيمها وتجهيزها لتنفيذ عمليات الترحيل.

وحول أوضاع أبناء الجالية السورية في بورتسودان، بين الشعار أنّ الوضع في بورسودان يشهد ازدحاماً شديداً نتيجة وجود أشخاص من جميع جنسيات متعددة فيها وليس فقط السوريين لأنها المدينة الوحيدة التي فيها ميناء بحري ومطار آمن يتم من خلالهما عمليات الإجلاء، مؤكداً أنّه لا يوجد معلومات مستجدة عن أيّة إصابات أو وفيات جديدة بين أبناء الجالية السورية باستثناء الـ 15 حالة المسبقة.

وفي وقت سابق أكّد مصدر مطلع في وزارة النقل السورية لـ”أثر” أنه من المفترض أن تصل اليوم إلى مطار دمشق الدولي الدفعة الثانية من السوريين الذين تم إجلاؤهم من السودان حيث ستنطلق الرحلة من مطار بورتسودان.

قصي المحمد

اقرأ أيضاً