أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

بديلاً عن نصيب.. السعودية تطالب العراق بتأمين خط ترانزيت يربطها مع سورية

by Athr Press H

طلبت السعودية من العراق تأمين طريق ترانزيت يربطها مع سورية من خلال معبر “عرعر” الحدودي الذي سيفتتح خلال الأيام القادمة، وذلك حسبما قال عضو مجلس إدارة الاتحاد السوري لشركات شحن البضائع الدولي حسن عجم.

وأوضح عجم في حديث له لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أن افتتاح معبر عرعر سيكون خلال الأيام القليلة القادمة، وسيكون له آثر إيجابي على حركة نقل البضائع والشاحنات السورية من وإلى دول الخليج، وسيكون أسرع وأفضل من عبورها الأراضي الأردنية.

كما لفت عجم إلى انتظار الشاحنات السورية وغير السورية عدة أيام على الحدود الأردنية حتى يُسمح لها بالمرور، بسبب المزاجية والروتين لدى السلطات الأردنية، ما يعيق حركة النقل التجاري بين سورية والخليج.

ولفت إلى وجود طريقين داخل العراق يربطان معبر عرعر السعودي بالحدود السورية، أحدهما يصل إلى معبر البوكمال (حصيبة) في ريف دير الزور الجنوبي، والثاني إلى معبر التنف (الوليد) في ريف حمص الجنوبي، مؤكداً جهوزية معبر البوكمال لاستقبال الشاحنات.

وترتبط سورية بالعراق عبر 3 معابر، وجرى إغلاقها جميعاً بسبب الأحداث التي حصلت في البلدين، قبل أن يعاد افتتاح معبر البوكمال-القائم أمام حركة مرور البضائع والأفراد بتاريخ 30 أيلول 2019، بعد إغلاق دام 6 أعوام.

وفي نهاية شهر أيلول الفائت، أصدرت السعودية قراراً بمنح السائق السوري “فيزا” عند معبر الحديثة الحدودي بين السعودية والأردن، الأمر الذي يخوله عبور الأراضي السعودية إلى دول الخليج، وذلك بعد أن كانت سابقاً تُفرّغ بضائع الشاحنات السورية في المنطقة الحدودية الفاصلة، وتُنقل إلى شاحنات أخرى لتدخل الأراضي الأردنية ومنها إلى دول الخليج العربي.

أثر برس 

اقرأ أيضاً