أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

السعودية تضع امرأة غير محجبة في منصب ديبلوماسي

by Athr Press Z

عينت وزارة الخارجية السعودية “فاطمة سالم باعشن” كمتحدثة باسم السفارة السعودية في واشنطن، وذلك بعد ساعات من صدور القرار الملكي الذي يقضي بالسماح للمرأة بقيادة السيارات.
وعبرت باعشن عن سعادتها بالمنصب عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” وقالت في تغريدة لها باللغة الإنجليزية: “أنا فخورة بأن أخدم السفارة السعودية في الولايات المتحدة كمتحدثة باسمها، وأشعر بالامتنان”.

واستقبل الشارع السعودي هذا القرار بالترحيب والفرح، حيث عبرت إحدى السعوديات عن فرحهن بالخطوات التي تقوم بها المملكة بحق المرأة معتبرة أن هذه الخطوة الأولى لفتح طريق السياسة أما المرأة السعودية، لكن لم يخل الأمر من الانتقادات من قبل بعض الرجال السعوديين خصوصاً وأن باعشن غي محجبة.

فاطمة باعشن

فاطمة باعشن

فاطمة باعشن

وحصلت باعشن على درجة الماجستير في التمويل الإسلامي من جامعة شيكاغو، وشغلت مناصب قيادية  أبرزها مديرة في مؤسسة الجزيرة العربية في العاصمة الأمريكية، كما عملت كمستشارة للبنك الدولي .

كما ولدت في أمريكا وعملت في وزارتي العمل والاقتصاد في الرياض بين عامي 2014 و 2017، ومن ثم أصبحت مديرة في معهد الجزيرة العربية البحثي بأمريكا.

ويأتي هذا القرار بعدما صرح ولي العهد السعودي لصحيفة “واشنطن بوست” قائلاً: “إذا السعودية قبلت التغيير فحدودنا ستكون عنان السماء”.

اقرأ أيضاً