أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

أمريكا تحذر مواطنيها من السفر إلى السعودية.. ووزير خارجيتها بومبيو يتوجه إلى جدة والإمارات

by Athr Press B

بعد التطورات الأخيرة التي حصلت في السعودية، طالبت وزارة الخارجية الأمريكية مواطنيها من توخي الحذر أثناء السفر إلى السعودية.

ووفقاً لوكالة “رويترز“، فإن المستشار السياحي الأمريكي نشر مذكرة الخارجية الأمريكية عبر موقعه على الإنترنت، وجاء فيها: “لا يُسمح لموظفي البعثة الأمريكية وعائلاتهم باستخدام المطار في أبها من دون موافقة رئيس البعثة”، مع الإشارة إلى أن مطاري أبها وجيزان تعرضا لعشرات الهجمات والاستهدافات بالصواريخ والمطارات المسيرة، من قبل جماعة “أنصار الله” اليمنية ما تسبب بتعطل حركة الملاحة الجوية فيهما.

وكانت جماعة “أنصار الله”، استهدفت أيضاً فجر السبت، بـ 10 طائرات مسيرة أهم حقلي نفط هما “بقيق وخريص” في المنطقة الشرقية في السعودية تابعين لشركة آرامكو، بعملية أطلقت عليها اسم “توازن الردع الثانية”، وتوعدت حينها بتوسيع نطاق الهجمات إلى داخل العمق السعودي.

وتأتي استهدافات “أنصار الله” لمطارات ومواقع عسكرية في السعودية، رداً على قصف “التحالف العربي”، للشعب اليمني منذ أكثر من 5 سنوات، حيث بات اليمن يعيش أوضاعاً صعبة، وسط تفشي الكثير من الأمراض والأوبئة بالإضافة إلى المجاعة.

في سياق آخر، يتوجه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الأربعاء، إلى السعودية، ليبحث مع قيادة المملكة كيفية الرد على استهداف آرامكو، خاصة وأن بومبيو كان قد اتهم إيران بضلوعها في الهجوم.

يذكر أن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي، اعتبر أن الاتهامات التي وجهها وزير الخارجية الأمريكي لطهران باستهداف منشآت نفطية في السعودية، “تصريحات غير مثمرة في السياق الدبلوماسي وغير مفهومة وبلا معنى”، فيما اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الشعب اليمن يدافع عن نفسه ومن حقه ذلك، مشدداً على أن السعودية وحلفائها هم الذين بدؤوا الحرب وليس اليمن.

اقرأ أيضاً