أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

عبد اللهيان: السعودية طلبت منا استخدام نفوذنا في اليمن لوقف الحرب

by Athr Press Z

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أن السعودية طلبت منهم رسمياً استخدام نفوذهم لأنهاء حرب اليمن.

وقال عبد اللهيان، خلال لقاء تلفزيوني: “إن للسعوديين مطالباً من إيران لاستخدام نفوذها بوقف حرب اليمن، لكن في النهاية، على طاولة المفاوضات، كانوا يبحثون عما لم يحققوه في الحرب”، وفقاً لما نقلته وكالة “تسنيم” الإيرانية.

وأضاف: “لسنا موافقين على الحرب وتوسعها في اليمن والمنطقة لأن استمرار هذه الحرب ليس في مصلحة أحد”.

وبما يتعلق بالحوار بين إيران والسعودية، قال وزير الخارجية الإيراني: “إذا أردنا الوصول إلى مرحلة جديدة من المفاوضات مع السعودية، فلا بد من النظر في كافة الجوانب”، مشيراً إلى أن وضع السعودية قد تغير مع عمليات الإعدام الأخيرة.

وأكد في الوقت ذاته أن إيران تعمل على قدم وساق لإبقاء أبواب الحوار مفتوحة بين البلدين، مشيراً إلى أن قطع العلاقات تم من جانب السعودية، لافتاً إلى أن بلاده تمتلك علاقات ودية مع العديد من الدول العربية بما في ذلك الكويت والإمارات، حيث قال: “السعودية كانت أول دولة قطعت العلاقات مع إيران”.

يشار إلى أن حديث عبد اللهيان، عن الطلب السعودي المتعلق بوقف حرب اليمن، تزامن مع هجوم استهدف منشآت أرامكو في جدة وتسبب بخسائر كبيرة، وارتفاع أسعار النفط فور حدوثه، ونقلت قناة “الميادين” عن مصادر عسكرية يمنية تأكيدها على أنهم سيستمرون بالاستهدافات لهذه المنشآت طالما أن الحصار السعودي مفروض على اليمن.

أثر برس 

 

اقرأ أيضاً