أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

الليلة بفنادق 5 نجوم في الساحل تصل إلى 1.5 مليون ليرة.. نسبة حجوزات جيدة خلال العيد

by Athr Press G

خاص|| أثر برس تشهد المنشآت السياحية في الساحل السوري قبيل عيد الفطر، نسبة حجوزات مرتفعة، بالرغم من أن المنتجعات الشاطئية لم تفتح بعد أمام روادها، برسم حلول حزيران موعد بدء الموسم السياحي.

وأكد أحد أصحاب المنشآت السياحية في اللاذقية لـ”أثر” أن نسبة الحجوزات حتى تاريخه بلغت في منشأته 60%، ولا تزال النسبة مرشحة للارتفاع مع حلول العيد، مضيفاً: “لو تم تحديد العطلة في الأسبوع التالي للعيد لكانت بلغت الحجوزات 100% “.

ولفت إلى أن معظم الحجوزات لمغتربين قادمين لقضاء إجازة العيد في البلاد، مشيراً إلى جاهزية الطاقم لاستقبال الزوار على أكمل وجه باعتبار أن هذه هي بطاقة الدخول لموسم سياحي منافس، ولذلك فمن المهم أن يتم استقطاب السيّاح ليكونوا رواد دائمين.

بدوره، قال مدير سياحة اللاذقية فادي نظام لـ”أثر” أنه نسبة الإشغال في فنادق اللاذقية تتراوح بين 50-70% حتى تاريخه، في ظل ارتفاع نسبة الإشغالات حتى حلول أيام العيد، مضيفاً: “الحجوزات تتركز على أيام العيد (الأربعاء، الخميس، الجمعة، السبت) باعتبار أن الأسبوع الذي يليها دوام رسمي”.

وأشار نظام إلى أن نسبة الحجوزات ترتفع بالتزامن مع حلول العيد، مدللاً أن هناك عائلات تحجز خلال العيد.

وأكد نظام على تشديد الرقابة على منشآت الإقامة والإطعام للتقيّد بلوائح بدل الأسعار والتأكيد على السلامة الصحية خاصة فيما يتعلق باللحوم وبطاقة المواصفة وطريقة حفظها ومصدرها، بالإضافة لعوامل السلامة المهنية من مطافئ الحريق والنظافة داخل المطبخ والإعلان عن الأسعار بمكان ظاهر ضمن مدخل المنشأة وخلف “الكاشيير”، مشيراً إلى وجود الضابطة في جميع المنشآت السياحية خلال أيام العيد.

طرطوس:

إلى طرطوس، سجلت المنشآت السياحية نسبة حجوزات مرتفعة بالرغم من تغير الظروف الجوية، إذ أكد صاحب منشأة سياحية في مدينة طرطوس لـ”أثر” إن نسبة الحجوزات لديه بلغت 80%، متوقعاً أن ترتفع النسبة خلال أيام العيد، حيث يعد القدوم لطرطوس متنفساً خلال العطل بالنسبة للكثير من العائلات في المحافظات الداخلية.

وأكد مدير سياحة طرطوس المهندس بسام عباس لـ”أثر” أن نسبة الإشغالات في الفنادق جيدة جداً، مع الأخذ بعين الاعتبار أن المنتجعات الشاطئية لم تفتح بعد أمام روادها بانتظار حلول حزيران موعد بداية الموسم السياحي.

وبيّن عباس أن الإشغالات موزّعة بين سياحة داخلية لعائلات قادمة من محافظات أخرى، وبين مغتربين قادمين لقضاء إجازة العيد في سوريا.

وأكد عباس أن منتجع مشتى الحلو سيدخل في الاستثمار خلال عيد الفطر، بعد أن تم افتتاحه رسمياً نهاية الموسم السياحي الماضي.

وفي جولة على عدد من الفنادق في اللاذقية وطرطوس، تتراوح تكلفة الليلة الواحدة في فنادق 5 نجوم بين 600 – 1.5 مليون ليرة، بينما تتراوح تكلفة الليلة الواحدة في فنادق 4 نجوم بين 500- مليون ليرة، وتكلفة الليلة بفنادق 3 نجوم بين 350- 500 ألف ل.س، وتكلفة الليلة في فندق نجمتين تخضع لبرنامج تقنين كهربائي بين 125- 200 ألف ل.س.

كما تراوحت تكلفة الليلة الواحدة في شاليهات الساحل السوري بين 150- 350 ألف ل.س، بحسب بعده عن البحر (نسق أول أو تاني)، تجهيزات الشاليه، والكهرباء فيما إذا كان الشاليه يخضع لبرنامج التقنين الكهربائي أو مزوّد بطالة شمسية.

صفاء علي – طرطوس

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً