أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

السائل أم الصلب؟.. تعرفوا على الصابون الأفضل للبشرة

by Athr Press B

أكد الخبراء أن خصائص الصابون الصلب تختلف عن خصائص الصابون السائل، إذ يعد الصلب منتجاً طبيعياً.

ووفقاً لموقع “ميديك فوروم”، فإن أخصائية الأمراض الجلدية والتجميل الروسية أناستاسيا روماشكينا، تحدثت عن اختلاف التقنيات المستخدمة في إنتاج نوعين من الصابون “السائل والصلب”، واختلاف خصائصهما.

حيث أوضحت أن الصابون الصلب يعتبر منتجاً طبيعياً، لأنه يصنع من مواد خام لا تحتوي على مواد حافظة ومكونات صناعية، ويستخدم في إنتاجه ملح الصوديوم والدهون النباتية والحيوانية، لافتة إلى أن الصابون الصلب لا يشكل خطورة على البشرة.

وتابعت كلامها مبينة أن الصابون السائل من الممكن أن يتم إنتاجه بطرق مختلفة، فضلاً عن أنه يحتوي على مواد صناعية.

وحذرت روماشكينا قائلة: “إذا كان الصابون السائل مصنوعاً باستخدام كاتيونات، أي مواد صناعية، فإنه يسبب حساسية لدى أصحاب الجلد الحساس”.

وأضافت: “وإذا كان الصابون السائل طبيعياً، فيكون مؤشر الحموضة рН فيه قريباً من الحيادي ولن يسبب جفاف الجلد، ولكن إذا كان مصنوعاً من تركيبات صناعية ويحتوي على مواد حافظة كثيرة فإنه قد يؤثر سلباً على حالة الجلد”.

وكان قد أفاد الخبراء من خلال دراسات سابقة بأن الفرق الوحيد بين الصابون السائل والصابون الصلب هو استخدام هيدروكسيد البوتاسيوم في صناعة الصابون السائل بينما يستخدم هيدروكسيد الصوديم لصناعة الصابون الصلب.

يذكر أن الصابون هو خليط من حوامض دهنية يستعمل للتنظيف، ويستخدم مع الماء، وذلك لتقليل التوتر السطحي، ومن ثم يقوم بطرد الأجزاء غير المرغوب فيها.

اقرأ أيضاً