أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

الزراعة : أسعار البيض والفروج تقارب تكلفة تربيتهم

by Athr Press H
أوضح معاون وزير الزراعة والإصلاح الزراعي أحمد قاديش أن أسعار البيض والفروج مقاربة للتكلفة، فسعر فروج الريش حالياً في السوق 700 ليرة وهو مقبول وقريب من كلفته.
وبحسب صحيفة “الوطن” السورية، أرجع معاون وزير الزراعة سبب ارتفاع وانخفاض سعر الفروج إلى دخول المداجن الصغيرة أو خروجها من الإنتاج، وكذلك العرض والطلب، أما عملية الإنتاج فهي تقريباً ثابتة، منوهاً بأن تغذية الفروج وتوفير الذرة وكسبة فول الصويا والبازلاء وغيرها تدخل في كلفته بنسبة 75%.
كما نوه قاديش إلى أن الوزارة بدأت بعملية ترقيم وتسجيل الأبقار والأغنام والجاموس الموجودة وانتهت من ذلك في طرطوس واللاذقية والغاب والسويداء، وذلك عبر إعطاء رقم جديد لكل رأس، وربط عملية الإحصاء ببرنامج حاسوبي مركزي يسجل كل حالة ولادة جديدة في القطيع.
وفيما يتعلق بواقع الثروة الحيوانية وتضررها خلال الأزمة، بين معاون الوزير أن عدد الأغنام كان يتجاوز 23 مليون رأس وانخفض في سنوات الأزمة بنحو 40%، كما تراجع تعداد قطاع الأبقار إلى 763 ألف بقرة حالياً بعدما كان يتجاوز المليون رأس، والماعز من مليونين قبل الأزمة إلى 1.4 مليون رأس حالياً.
وفي 10 من الشهر الحالي، أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عاطف نداف أن الارتفاع الحالي في سعر الفروج والبيض سببه دعم المربين، من خلال تدخل المؤسسة السورية للتجارة باستجرار نحو 1.8 ألف طن منهم ليستمروا بعملهم.
وقدمت الحكومة السورية في شهر كانون الثاني الفائت، توصية خاصة لوزارة الزراعة سمحت من خلالها بتسعير بعض المنتجات الزراعية أهمها الفروج والبيض.

اقرأ أيضاً