أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

الروبل يعوض خسائره أمام الدولار.. الكرملين يؤكد: روسيا لن تورد غازها الطبيعي مجاناً

by Athr Press B

أفاد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، بأن السلطات الروسية وشركة “غازبروم” تناقشان الآن تفاصيل تحويل مدفوعات الغاز المصدر إلى الدول غير الصديقة إلى الروبل.

ووفقاً لوكالة “نوفوستي” الروسية، فإن بيسكوف أكد أن روسيا لن تورد غازها الطبيعي مجاناً، مضيفاً: “عملية التوريد معقدة للغاية، هذه ليست عملية شراء لبعض المنتجات في متجر حيث تشتري وتدفع عند الخروج، الآن تتم مناقشة تفاصيل تحويل مدفوعات الغاز المصدر إلى الدول غير الصديقة إلى الروبل”.

ورداً على سؤال عن ردة فعل موسكو إذا رفضت أوروبا الدفع بالروبل، قال بيسكوف: “سنحل المشكلات فور وقوعها”.

وقبل أيام، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن روسيا لن تقبل سوى مدفوعات بالروبل لقاء تصدير الغاز الطبيعي إلى “الدول غير الصديقة”، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي، مع الإشارة إلى أن هذه الخطوة جاءت بعد أن فرض الغرب عقوبات مشددة على روسيا إثر إطلاقها عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا.

وأعقب القرار تعويض الروبل 20% من خسائره أمام الدولار، فيما يؤكد الخبراء أنه سيستمر في الارتفاع، لا سيما أنّ القرار يشمل بيع صادرات أخرى بخلاف الغاز، وعلى الجانب الآخر فقد تباينت ردود فعل الدول الأوروبية على القرار، بين من يرفض أو لا يتصوّر أو لا يستوعب آلية الاستمرار في الحصول على إمدادات الغاز.

في سياق آخر، أعلن الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، عن تدمير 308 مسيرات و1713 دبابة وعربة ومدرعة قتالية و170 راجمة صواريخ و715 مدفع ميداني وهاون، إضافة إلى 1557 قطعة عسكرية أخرى منذ بداية العملية العسكرية الخاصة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الإثنين، إنّ قواتها استهدفت 36 منشأة عسكرية أوكرانية، وأسقطت 5 طائرات حربية، و19 طائرة مسيّرة خلال آخر 24 ساعة من عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وأضافت: “مجموعة من القوات الروسية توغلت في عمق كيلومترين في دفاعات اللواء 95 التابع للقوات الأوكرانية، ووصلت إلى الضواحي الجنوبية لبلدة نوفوسيلوفكا في دونيتسك”، مؤكداً أن وحدات تابعة لقوات جمهورية لوغانسك الشعبية تقدمت خلال هجومها لمسافة خمسة كيلومترات، واستولت على بلدتي إيفانوفكا ونوفوسادوفويه ووصلت إلى خط تيرني على الحدود مع جمهورية دونيتسك.

يذكر أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا دخلت اليوم الإثنين، يومها الثالث والثلاثين.

أثر برس

اقرأ أيضاً