أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

الفائض سيصدّر إلى العراق.. إنتاج أولي منخفض من الرمان في حماة

by Athr Press G

خاص || أثر برس انخفض إنتاج الرمان في محافظة حماة خلال الموسم الحالي مقارنة بالموسم الماضي، لأسباب عدة، كما تنوعت أسعاره في الأسواق.

وبينت رئيس دائرة الأشجار المثمرة في مديرية زراعة حماة المهندسة سوسن القيسي لـ”أثر” أن إنتاج الرمان الأولي لهذا العام بلغ 2384 طن، شاملاً المساحات المروية والبعلية في 170867 شجرة مثمرة، مبررة انخفاض الإنتاج عن العام الماضي بحدود 339 طن بموجات الحر الشديدة التي أثرت عموماً على كل الأشجار المثمرة.

بدوره أشار رئيس لجنة تجار سوق الهال غالب عدي خلال حديثه مع “أثر” إلى أن كيلو الرمان يتراوح سعره بين 3500 و5000 ليرة سورية للجملة، لافتاً إلى أن الموسم حالياً في أوله، وستكثر كمياته في حماة بعد عشرة أيام قادمة، حيث تستجر الكميات الأكبر من حوران ويسمى (رمان فرنسي) وهو ذو طعم حلو بدرجة منخفضة (لفان)، في حين يأتي الرمان الحامض الذي يصنع منه الدبس من حلب، أما الرمان الحلو فيستجر بكميات قليلة من مناطق الساحل السوري ويسمى (رمان آجوجي).

ولفت عدي إلى أن الرمان يخزن لمدة شهرين بعد أن يكثر إنتاجه ومن ثم يصدر إلى العراق، دون أن يؤثر ذلك على سعر السوق في حماة.

وتتراوح أسعار الرمان في أسواق حماة بين 3000 و 6500 ليرة سورية، ويطرح بكميات قليلة ستزيد تباعاً بعد أسبوعين سواء من حماة والتي تشتهر به مصياف أو من المحافظات الأخرى.

يذكر أن إنتاج التفاح في حماة للموسم الحالي، انخفض أيضاً نتيجة ظروف متعددة، منها ما يتعلق بالنبات ومنها ما يتعلق بالظروف المناخية السائدة سواء في الصيف أو الشتاء، ترافق ذلك مع ارتفاع سعره في الأسواق.

أيمن الفاعل- حماة

اقرأ أيضاً