أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

الرقة: نازحو مخيم “المحمودلي” إلى زيادة.. أزمة إنسانية تحاصر ١٧ ألف شخص

by Athr Press G

خاص|| أثر برس كشفت مصادر خاصة لـ “أثر برس”، عن بدء عملية توسيع مخيم “المحمودلي” في ريف الرقة الغربي، بهدف استيعاب موجات نزوح المدنيين من المناطق القريبة من الشريط الحدودي شمال المحافظة.

المصادر أكدت أن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة تمول عملية توسيع المخيم الذي استقبل خلال الأيام الماضية أكثر من ١٠ آلاف نازح من مناطق متفرقة، مشيرة إلى أن المرحلة الأولى من عملية التوسيع تمت بتسوية مساحة تزيد عن ثلاثة هكتارات لبناء خيام جديدة.

وأُنشئ مخيم “المحمودلي”، قبل شهرين من الآن بهدف توطين النازحين الذين كانوا يقطنون مخيماً عشوائياً في منطقة “الطويحينة”، الواقعة على ضفة بحيرة الأسد غرب مدينة الرقة، ومع بدء الهجمات التركية على مخيم “عين عيسى” نزح عدد من المدنيين نحو مخيم “المحمودلي”، فيما اتجه البقية نحو مناطق مجهولة.

ولفتت مصادر “أثر برس”، إلى أن عدد سكان مخيم “المحمودلي” ارتفع إلى نحو ١٧ ألف شخص، وسط قلة في وصول المساعدات الإنسانية والمواد الأساسية، خاصة بعد مغادرة الفرق التابعة للمنظمات المناطق القريبة من خطوط الاشتباك بين “قسد”، وقوات الاحتلال التركي في ريف الرقة.

وفي السياق، تؤكد المعلومات التي حصل عليها “أثر برس” أن “قسد” نقلت ٦٠٠ شخص من أصل ٨٧٥ شخصاً ينتمون لعوائل تنظيم “داعش”، من مخيم “عين عيسى” باتجاه مخيم “الهول” في ريف الحسكة الشرقي، فيما تمكن البقية من الاستفادة من الفوضى الأمنية التي شهدتها منطقة المخيم جراء العمليات العسكرية في مناطق الشمال.

يشار إلى أن تركيا استهدفت بشكل مباشر عدد من مخيمات النازحين أبرزها مخيم “المبروكة” في ريف الحسكة الغربي و”عين عيسى” في ريف الرقة الغربي، ما تسبب بأزمة إنسانية في المخيمات التي نقل إليها قاطنو المخيمات المستهدفة.

محمود عبد اللطيف – الرقة

اقرأ أيضاً