أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

اللبنانيون يواصلون تظاهراتهم و الرئيس اللبناني يعلّق لأول مرة منذ بداية الاحتجاجات

by Athr Press B

بالتزامن مع التظاهرات التي تشهدها معظم المناطق اللبنانية، وجه الرئيس اللبناني ميشيل عون خطاباً متلفزاً للمتظاهرين.

ووفقاً للوكالة الوطنية للإعلام اللبناني، فإن الرئيس اللبناني قال: إن “الورقة الإصلاحية التي تقدمت بها الحكومة الإثنين الماضي، هي الخطوة الأولى في إنقاذ لبنان، وإبعاد شبح الانهيار المالي والاقتصادي عنه”.

وأعرب عون خلال كلمته عن استعداده للقاء ممثلين عن المحتجين للاستماع إلى مطالبهم وفتح حوار بناء للوصول إلى أفضل النتائج.

وأِشار عون إلى أن المشهد الذي نراه في لبنان اليوم، يؤكد أن الشعب اللبناني شعب حي، قادر على أن ينتفض ويغير، ويؤكد أن الحريات في لبنان لا تزال بألف خير، مضيفاً: “صرخة الشارع لن تضيع وحرية التعبير حق محفوظة للجميع، لكن الأنظمة لا يتم تغييرها في الشارع”.

وأردف عون كلامه قائلاً: إن “ما حصل ما كان يجب أن يحصل، لكن الطائفية والفساد نخرت عظم لبنان”، مشيراً إلى أنه لم يترك وسيلة إلا واستعملها لتحقيق الإصلاح والنهوض بلبنان، لكن العراقيل كثيرة والمصالح الشخصية متحكمة بالعقليات، وهناك أطراف اعتبرت أنه لا كلمة للشعب.

وشدد الرئيس اللبناني على ضرورة أن يحاسب كل من سرق المال العام، قائلاً: “لنكشف كل حسابات المسؤولين ونترك القضاء يحاسب”.

وأكد عون التزامه بإقرار قوانين مكافحة الفساد، داعياً المحتجين إلى “أن يكونوا المراقبين لتنفيذ الإصلاحات.. وسيكون هو الضمانة لهم في تنفيذ هذه الإصلاحات”.

ويستمر اللبنانيون بالتظاهر لليوم الثامن على التوالي، وذلك احتجاجاً على الأوضاع الاقتصادية في لبنان وللمطالبة بتنحي الحكومة، ولا تزال الحركة شبه خفيفة في معظم أرجاء البلاد، حيث  تشهد بعض المناطق في لبنان قطع طرقات لعدة ساعات.

يذكر أن الجيش أعلن أمس الأربعاء، أنه يقف إلى جانب اللبنانيين في مطالبهم الحياتية المحقة، مؤكداً “التزامه بحماية حرية التعبير والتظاهر السلمي، بعيداً عن إقفال الطرق والتضييق على المواطنين واستغلالهم للقيام بأعمال شغب”.

اقرأ أيضاً