أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

الرئيس الإيراني من أنقرة يعلّق على الاستهداف اليمني لـ “آرامكو” في السعودية

by Athr Press B

تزامناً مع التطورات الأخيرة التي تشهدها السعودية، بعد استهداف اقتصادها من قبل اليمن، تحدث الرئيس الإيراني حسن روحاني معلقاً على ما جرى.

ووفقاً لموقع “المنار” اللبناني، فإن روحاني اعتبر أن استهداف المنشآت النفطية لشركة “آرامكو” في السعودية بعدد من الطائرات المسيرة اليمنية، أمر مهم ومن حق الشعب اليمني الدفاع عن نفسه.

وقال الرئيس الإيراني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، في أنقرة، أمس الاثنين: إن “اليمن يتعرض للقصف يومياً ويُقتل الأبرياء في هذا البلد.. ولذلك اضطر الشعب اليمني للرد”، مشيراً إلى أن “هناك تدفقاً من الأسلحة على السعودية، والتي تستخدم ضد الشعب اليمني”.

وأضاف روحاني: “ما يقوم به الشعب اليمني هو دفاع عن النفس.. والطريق الأساسي لتسوية القضية اليمنية هو الحل السياسي والدبلوماسي”.

وأردف كلامه قائلاً: “يمكن لدول المنطقة أن تحاول إعادة السلام والاستقرار إلى اليمن، وعندما يعود الأمن إلى اليمن، سيكون إنتاج النفط في المنطقة آمناً”.

وكانت جماعة “أنصار الله”، استهدفت فجر السبت، بـ 10 طائرات مسيرة أهم حقلي نفط هما “بقيق وخريص” في المنطقة الشرقية في السعودية تابعين لشركة آرامكو، بعملية أطلقت عليها اسم “توازن الردع الثانية”، وتوعدت حينها بتوسيع نطاق الهجمات إلى داخل العمق السعودي.

واتهمت أمريكا بدورها، إيران بأنها هي من تقف وراء ما حصل، لترد الخارجية الإيرانية، معتبرة أن “تصريحات وزير خارجية أمريكا التي اتهم من خلال طهران، غير مثمرة في السياق الدبلوماسي وغير مفهومة وبلا معنى”.

جدير بالذكر أن استهداف “أنصار الله” لأرامكو ولمطارات ومواقع عسكرية في العمق السعودي، يأتي بعد آلاف الغارات الجوية التي شنتها ولا تزال تشنها السعودية التي تقود “التحالف العربي” على اليمن طوال 5 سنوات ما أدى إلى سقوط آلاف الضحايا وتشريد الملايين في مأساة إنسانية وصفتها الأمم المتحدة بأنها الأكبر في العالم.

اقرأ أيضاً