أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

الرئيس اللبناني: تحرير الأراضي اللبنانية والسورية شرط لبدء مفاوضات مع “إسرائيل”

by Athr Press B

أفاد الرئيس اللبناني ميشيل عون، بأن تحرير الأراضي اللبنانية والسورية شرط لبدء مفاوضات مع “إسرائيل”.

ووفقاً لصحيفة “لا ربوبليكا” الإيطالية، فإن عون قال: “هناك أجزاء من أراضي لبنان وسوريا لا تزال محتلة، وعندما نتوصّل إلى تحريرها، لن تبقى هناك من مشاكل فيما يتعلق بنزاع عسكري، ويمكن الانطلاق بمسيرة مفاوضات سلام مع إسرائيل، لحفظ الحقوق والسيادة الوطنية وتحرير الأرض والمياه”.

وأكد الرئيس اللبناني أن “حزب الله الذي قام بتحرير جنوب لبنان مكوّن من لبنانيين عانوا من الاحتلال”، مضيفاً أن “مقاومة الاحتلال ليست إرهاباً”.

وبشأن لقائه بالبابا فرنسيس، قال الرئيس اللبناني: إن “البابا سيقوم بمبادرة لمساعدة لبنان، وبإمكان إيطاليا التي تقدّم المساعدات الاقتصادية دعم الأطراف اللبنانيين للتلاقي والتوافق على حل”، مع الإشارة إلى أن البابا فرنسيس استقبل الرئيـس عون، أمس الإثنين، في مكتبه البابوي، حيث قال الأخير إنّ “لبنان يجتاز مرحلة صعبة، لكنّه سينتصر عليها حتماً بإرادة أبنائه مجتمعين”.

وتعليقاً على الأزمة الأوكرانية، قال عون: إن “مخاطر النزاع شاملة، والحل الوحيد هو السلام، من خلال مفاوضات تقودها الأمم المتحدة”.

وعن انفجار مرفأ بيروت، أعرب الرئيـس اللبناني عن ثقته بأن العدالة ستتحقق، مؤكداً مطالبته بإزالة كل العوائق التي تمنع تحقيقها.

يشار إلى أن الرئيـس اللبناني بدأ زيارته إلى إيطاليا والفاتيكان منذ يوم الأحد، 20 آذار الجاري.

أثر برس

اقرأ أيضاً