أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

الرئيس الروسي يسهل منح “جنسية” بلاده لمواطني عدد من البلدان من بينها سورية

by Athr Press B

أفادت وسائل إعلام روسية، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقّع مرسوماً يسهّل الحصول على جنسية بلاده للراغبين من مواطني عدد من البلدان العربية.

ووفقاً لموقع “روسيا اليوم”، فإن المكتب الصحفي للكرملين، أعلن أن المرسوم المذكور يتضمن “منح الجنسية الروسية لمواطني سورية والعراق واليمن وأفغانستان المولودين على الأراضي الروسية، والذين كانوا يحملون سابقاً الجنسية السوفيتية وأطفالهم بمن فيهم بالتبني، وأزواجهم وآبائهم”.

ولفت الموقع إلى أن هذه الإجراءات تنسحب على حاملي الإقامة المؤقتة أو الدائمة في روسيا، أو وثيقة لاجئ داخل الأراضي الروسية، وعلى المشمولين بالبرنامج الحكومي الروسي لإعادة التوطين الطوعي في روسيا لأبناء الوطن في الخارج وسكان مناطق محددة في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك في جنوب شرقي أوكرانيا، وفقاً للمرسوم.

وكان قد جاء في المرسوم  تسهيلات في قانون الجنسية لمواطني أوكرانيا، الذين لا يحملون جنسية دولة أخرى، وولدوا وكانوا يقيمون بشكل دائم على أراضي القرم ومدينة سيفاستوبول الروسيتين، وغادروا هذه الأراضي قبل 18 آذار 2014.

يذكر أن قرار بوتين “يأتي بعد أيام من تحقيق الممثل الكوميدي حديث العهد بالسياسة، فولوديمير زيلينكسي، فوزاً ساحقاً في الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا، على الرئيس المنتهية ولايته بترو بوروشنكو”، وفقاً لما ذكره موقع سكاي نيوز.

اقرأ أيضاً