أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

الرئيس الإيراني: إيران مستعدة للمشاركة في إعادة إعمار مرفأ بيروت

by Athr Press B

علق الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأربعاء، على انفجار مرفأ بيروت، وعلى التطورات الأخيرة في المنطقة.

ووفقاً لموقع “الميادين”، فإن روحاني قال اليوم الأربعاء، متوجهاً إلى دول الجوار في جنوب إيران: “فليعلموا جيداً أن القدرات الدفاعية الإيرانية وقدراتها التسليحية لصالح كل المنطقة، نحن نوظف أسلحتنا وقدراتنا للدفاع عن أنفسنا في وجه العدوان الأجنبي.. أسلحتنا وقدرتنا ليست موجهة ضدكم، أولئك الذين ينهبون أموالكم ويبيعونكم أسلحة لتدمروا جيرانكم وتقتلوا الشعب اليمني، هم من يسيئون لكم، نحن نقف إلى جانبكم.. إيران تبحث عن الاستقرار والأمن في المنطقة”.

وأضاف روحاني: “نحن متفائلون جداً في أن أمريكا ستفشل مرة ثانية في الأمم المتحدة، وتدرك بوضوح عزلتها وهزيمتها، فأمريكا هزمت سياسياً حتى اليوم وستهزم..”.

وحول انفجار مرفأ بيروت، قال روحاني: “الشعب اللبناني تعرض لخسارة كبيرة بعد حادثة انفجار بيروت، التي خلفت الكثير من الضحايا بين قتلى وجرحى وأضرار للحكومة.. إيران ترى أن الوقت غير مناسب لاستغلال حادثة انفجار لبنان، وما يحتاجه لبنان اليوم هو المساعدة، وعلى الجميع تقديم العون له”.

ولفت إلى أن إيران قدمت منذ اليوم الأول مساعداتها المختلفة وستستمر في الإرسال، فضلاً عن أن الحكومة الإيرانية مستعدة لتقديم ما يطلبه لبنان، ومستعدة للمشاركة في إعادة إعمار ميناء بيروت.

وختم الرئيس الإيراني كلامه، قائلاً: “جميع الدول يجب عليهم مساعدة لبنان الذي يحتاج إلى وحدة واستقرار ومساعدة ونحن واثقون من أن الشعب اللبناني سيجتاز الظروف الصعبة التي يمر بها اليوم”.

من جهته، وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، قال: إن “فاجعة ميناء بيروت هزت كل العالم، لكن الولايات المتحدة تواصل فرض عقوبات على لبنان رغم كورونا والمأساة الأخيرة، ويمكن لكل فريق سياسي استغلال ما حدث في لبنان ولكنهم لم ينجحوا حتى الآن”.

ونجم الانفجار في مرفأ بيروت، عن حريق اندلع في مستودع تُخزن فيه منذ 6 سنوات حوالي 2750 طناً من “نيترات الأمونيوم” من دون أي تدابير للوقاية، بحسب ما ذكرته السلطات اللبنانية.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة اللبنانية كانت قد أعلنت عن ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار مرفأ بيروت إلى 170 شخصاً، وأكثر من 6 آلاف جريح، فضلاً عن وجود ما يقارب الـ 300 ألف شخص باتوا مشردين في العاصمة اللبنانية.

أثر برس

اقرأ أيضاً